معنيون بسوق العمل يطالبون بالزام العمالة الوافدة أخذ لقاح كورونا

تم نشره الثلاثاء 26 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 01:25 مساءً
معنيون بسوق العمل يطالبون بالزام العمالة الوافدة أخذ لقاح كورونا
لقاح كورونا

المدينة نيوز :-  حث معنيون في سوق العمل على الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة في بيئة العمل وإلزام العمالة الوافدة بأخذ لقاح كورونا امتثالا لقانون الدفاع والأوامر والبلاغات الصادرة بموجب ذلك.
واكدوا في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أهمية الحملات لتوعية العمال من مختلف الجنسيات للإقبال على تلقي المطعوم، حرصا على دوام استئناف الحياة الطبيعية والحفاظ على صحة العمال والوقاية من فيروس كورونا واستدامة العمل في المنشآت.
وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن مازن المعايطة، إن العمالة الوافدة في شتى المنشآت الاقتصادية وسائر القطاعات التي تعمل فيها يجب عليها تلقي اللقاح أسوة بالعمالة المحلية، داعيا اصحاب العمل لتحفيزهم وعدم التهاون في ذلك الأمر حفاظا على صحتهم ولاستمرار عجلة الإنتاج.
واضاف أن الوضع الوبائي الراهن يتطلب تعاون العمال انطلاقا من المسؤولية الوطنية وضمان عدم تفاقم الوضع الوبائي الذي يؤثر على النشاط الاقتصادي ويلحق الضرر بالعمال الوافدين والمحليين.
من جهته، اكد رئيس مركز بيت العمل حمادة ابو نجمة، اهمية حملات التوعية للعمال من الجنسيات الأردنية وغير الأردنية للإقبال على تلقي المطعوم والتي يمكن تنفيذها في مواقع العمل لتمكين جميع العاملين من تلقي جرعتي المطعوم.
ولفت إلى أن تلقي المطعوم هو أحد الالتزامات المترتبة على أصحاب العمل والعمال في مجال إجراءات السلامة والصحة المهنية في مكان العمل، وهو متطلب رئيس لحماية الجميع في مواقع العمل سواء العمال أو المواطنين المستفيدين من خدمات ومنتجات المؤسسة التي يعملون بها، لأن الإخلال بهذا الواجب سيعرضهم لمخاطر الإصابة بالفيروس.
واكد أن التشريعات الأردنية في مجال السلامة والصحة المهنية نظمت قواعد خاصة للحماية من الأمراض المعدية والسارية حتى قبل ظهور كورونا.
واكد عدد من اصحاب العمل التزام العمالة الوافدة لديهم ببروتوكولات واجراءات العمل والتدابير الوقائية من خلال أخذ المطعوم، والحفاظ على اجراءات الوقاية والتباعد وارتداء الكمامات، والالتزام بأوامر الدفاع للمحافظة على الصحة العامة وتجنب المخالفات والاغلاقات.
وبين آخرون أنهم الزموا العاملين لديهم بأخذ لقاح كورونا منذ بدء الحكومة تطبيق خطة فتح القطاعات والانشطة الاقتصادية منتصف العام الحالي للحفاظ على صحة الجميع. وبحسب أمر الدفاع رقم 32 لسنة 2021 الذي صدر في شهر تموز الماضي، يحظر اصدار أي تصريح عمل أو تجديد الإقامة السنوية لأي شخص لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية.
وبموجب أمر الدفاع رقم 39 تلتزم المنشآت المنصوص عليها في هذا البلاغ بأحكام أوامر الدفاع والبلاغات والتعليمات المتعلقة بالسلامة العامة وبروتوكولات إجراءات العمل والتدابير الوقائية التي تقررها وزارة العمل وتعتمدها وزارة الصحة على أن تبدأ المنشأة بالعمل بعد استكمال الإجراءات المطلوبة وتوقيع التعهد اللازم لذلك.
وتغلق وزارة العمل أية منشأة لمدة اسبوع في حالة وجود عمالة وافدة غير حاصلة على أي من جرعات المطعوم.