الاحتلال يصادق الأربعاء على توسع استيطاني في الضفة

تم نشره الأربعاء 27 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 11:20 صباحاً
الاحتلال يصادق الأربعاء على توسع استيطاني في الضفة
بينيت طلب من حزبه التزام الصمت للحفاظ على ائتلافه الحكومي

المدينة  نيوز :- يعقد مجلس استيطاني إسرائيلي، الأربعاء، جلسة خاصة للمصادقة على بناء أكثر من 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وتعد هذه الخطوة الأولى من نوعها في ما يخص بناء وحدات استيطانية جديدة داخل المستوطنات القائمة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن.

ويسعى رئيس الحكومة نفتالي بينيت، إلى التهدئة والامتناع عن تصعيد التوتر داخل الائتلاف الحكومي، حيث أصدر تعليماته لأعضاء حزب "يمينا" بـ"التزام الصمت والامتناع عن الإدلاء بتصريحات تتعلق بشركاء الائتلاف والضفة الغربية والاستيطان".

 

ويأتي مطلب بينيت لحزبه، لاحتواء التوتر مع شركائه في الائتلاف الحكومي من حزبي العمل وميرتس، المعارضين بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة.

وذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، أن هذه الوحدات الاستيطانية البالغ تعدادها 3144 التي ستتم المصادقة عليها، تأتي ضمن المخطط المعلن عنه مسبقا من الحكومة الإسرائيلية التي من المتوقع أن تصادق عليه بشكل نهائي لاحقا.

يشار إلى أن المرة الأخيرة التي تمت فيها المصادقة على بناء في المستوطنات كان قبل تسعة أشهر في عهد حكومة بنيامين نتنياهو، في كانون الثاني/ يناير الماضي.

 

وتعارض واشنطن وكذلك الاتحاد الأوروبي خطوة حكومة بينيت في ما يتعلق بالتوسع الاستيطاني في مناطق الضفة المحتلة في مواقف رسمية معلنة منذ أيام قليلة.

وتلقى خطوة الاحتلال الإسرائيلي تنديدا في مواقع التواصل الاجتماعي، وسط صمت عربي رسمي بشأنها، في حين صدرت بيانات من السلطة الفلسطينية والمملكة الأردنية تندد بتوسيع الاستيطان بالضفة. وكذلك كان موقف تركيا التي أصدرت بيانا يندد بأي مصادقة للاحتلال على وحدات استيطانية على أراضي الفلسطينيين، تبعه بيان للجامعة العربية دون إجراءات عملية.

عربي21