التعليم النيابية تُطالب بحل مشكلة موظفين لم يستكملوا شروط الحصول على راتب تقاعدي

تم نشره الأربعاء 27 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 05:42 مساءً
التعليم النيابية تُطالب بحل مشكلة موظفين لم يستكملوا شروط الحصول على راتب تقاعدي
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- أكد رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، الدكتور بلال المومني، أهمية إيجاد حل لمشكلة 1200 موظف، تم تعيينهم بمكرمة ملكية سامية، تم الاستغناء عن خدمات 200 منهم، لم يستكملوا مدة الحصول على راتب تقاعدي من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
وشدد، خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة، عقدته اليوم الأربعاء، على أن اللجنة تقف إلى جانب المعلم وتحقيق مطالبه وتحسين وضعه المعيشي.
وحضر الاجتماع، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، ووزير دولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، وأمين عام وزارة التربية نواف العجارمة.
وقال المومني، إن "التعليم النيابية" سترفع مذكرة إلى مجلس الوزراء، تُطالب فيها بضرورة الإسراع بحل هذه القضية، والتمديد لهم لحين حصولهم على راتب تقاعدي، خصوصًا أنهم يُعيلون أسراً، وسط ظروف معيشية مادية صعبة.
وفيما يتعلق بقبول طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، المُعيدين لغايات رفع معدلاتهم، بكل التخصصات الجامعية وتحديدًا الطب وطب الأسنان، أشاد المومني بإيجابية التعامل مع توصيات اللجنة بشأن هذه القضية من قبل الوزير عويس ورؤساء الجامعات الحكومية.
كما أعرب عن شكره على تعاون الحكومة إعادة المحالين على الاستيداع من المعلمين إلى عملهم.
من جانبهم، دعا النواب الحضور إلى ضرورة أن تكون هناك سياسة واضحة بشأن المتقاعدين مبكرًا.
بدوره، قال عويس إن الوزارة ستبذل قصارى جهدها بإعادة المتقاعدين مبكرًا إلى عملهم، واعدًا بأنه سيتم دراسة كل حالة على حدة، وسيتم رفع ملفاتهم لرئاسة الوزراء تمهيدًا لاتخاذ القرار المناسب بشأنهم.
وأشار إلى أن هناك قراراً حكومياً سيصدر بإعادة المعلمين المحالين إلى الاستيداع لعملهم.
من ناحيتها، أكدت بني مصطفى أهمية التشاركية مع مجلس النواب، قائلة إن الحكومة بانتظار المذكرة النيابية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
من جهته، أوضح الناصر أنه عند تعيين الــ1200 معلم ومعلمة، تم ابلاغهم بأنهم لن يحصلوا على رواتب تقاعدية، نظرًا لأن عمرهم تجاوز السن القانوني، ولم يخضعوا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي فيما يتعلق بعدد سنوات الاشتراك.
ولفت إلى أنه وحتى في حال التمديد لهم لمدة 5 أعوام، فإنهم لن يستطيعوا الحصول على راتب تقاعدي، نظرًا لعدم إكمالهم عدد الاشتراكات المقررة وفق القانون.
من جانبه، أكد العجارمة أن الوزارة تلقت توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بدراسة ملف المعلمين المحالين إلى الاستيداع بأهمية كبيرة.
وقال إن وزير التربية شكل لجنة لدراسة تلك الملفات بكل دقة وعناية وإعادتهم إلى عملهم بعد أن يتم الموافقة على ذلك بقرار من مجلس الوزراء.
وأكد أنه سيتم دراسة ملفات المعلمين المتقاعدين مبكرًا كل على حدة، مشيرًا إلى أن "التربية" تقف مع المعلم بتحسين وضعه المعيشي .



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن