29 باحثاً من التكنولوجيا ضمن قائمة الاكثر تأثيراً عالمياً

تم نشره الخميس 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 02:23 مساءً
29 باحثاً من التكنولوجيا ضمن قائمة الاكثر تأثيراً عالمياً
جامعة العلوم والتكنولوجيا

المدينة نيوز :-  قال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا خالد السالم إن 29 باحثاً من الجامعة مدرجون في قائمة الباحثين الاكثر تأثيراً على مستوى العالم.
وأشار السالم في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الخميس الى أن ذلك جاء ضمن ورقة علمية نشرها باحثون من جامعة ستانفورد الاميركية، وتهدف الى تحديث مؤشر الاقتباس الموحد العالمي المبني على معلومات مستخلصة من قاعدة بيانات "سكوبس" الذي تم نشره سابقا في العامين الماضيين، وتضمن قائمة الباحثين الأكثر تأثيرا على مستوى العالم. وهنأ السالم الباحثين على جهدهم وعملهم الدؤوب للارتقاء بالبحث العلمي وتعزيز مكانته، مشيراً الى ان هذا الانجاز يسجل للأردن ومؤسسات التعليم العالي الاردنية بشكل عام وللجامعة وكوادرها بشكل خاص.
وقال، إن الجامعة تخصص ما يزيد على 15 بالمئة من موازنتها السنوية لدعم الابحاث العلمية.
من جانبه، أشار عميد البحث العلمي في الجامعة طارق مقطش، الى إنشاء قاعدة بيانات متاحة للجمهور تضم أكثر من 100 ألف من العلماء والباحثين على مستوى العالم، وتوفر معلومات موحدة عن الاستشهادات بالبحوث ومؤشر "اتش اندكس" ومؤشر اتش ام اندكس" المعدل للتأليف المشترك، والاقتباسات من الأوراق البحثية في مواقع التأليف المختلفة.
وقال، انه يتم إعطاء مقاييس مع أو بدون اقتباسات ذاتية، ونسبة الاستشهادات إلى الأوراق البحثية، مبيناً انه تم تصنيف العلماء والباحثين ضمن 22 مجالًا علميًا و 176 حقلاً فرعياً.
يشار الى ان الورقة العلمية التي نشرتها جامعة ستانفورد الاميركية تضمنت تصنيفين: الاول شمل عدد الباحثين في الجامعات الاردنية والذين ادرجت اسماؤهم في القائمة الخاصة بالباحثين خلال فترة عملهم في الجامعات عبر السنوات المتتالية "كرير" ولغاية 2020، تصدرت فيه جامعة " التكنولوجيا" الترتيب بـ 17 باحثاً، والتصنيف الثاني وشمل عدد الباحثين من الجامعات الاردنية وتصدرت فيه "التكنولوجيا" الترتيب بـ 29 باحثاً.