فعاليّة توعوية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمستشفى الجامعة

تم نشره الخميس 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 03:48 مساءً
فعاليّة توعوية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمستشفى الجامعة
فعاليّة توعوية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

المدينة نيوز :-  نظمت وحدة تصوير الثدي في مستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الخميس، فعاليّة توعويّة تثقيفيّة احتفالاً بالشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، بحضور مدير عام المستشفى الدكتور جمال ملحم وعدد من مدراء وموظفي المستشفى.

واشتملت الفعالية، على عرض منشورات تثقيفيّة توضيحيّة حول ماهيّة مرض سرطان الثدي، وسُبُل الوقاية منه، وأهميّة الكشف المُبكر عنه، بدعم من شركة نجوم إيلاف الصناعيّة، كما تم توزيع الهدايا الرمزية للسيدات المراجعات بالإضافة إلى إعطاء مواعيد قريبة للسيدات لإجراء التصوير الشعاعي (الماموجرام) في الوحدة.
وقدمت المُثقّفة المُعتمدة من قِبَل البرنامج الأردني لسرطان الثدي دينا الشافعي محاضرة حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، تناولت أعراض المرض والعلامات والتغيرات على الثدي الأكثر شيوعاً، وعرض صور توضيحية لبعض الحالات المُصابة، وآلية الفحص الذاتي للسيدات وأهمية الفحص الشعاعي (الماموغرام) للسيدات في عمر 40 عاماً فما فوق، الأمر الذي يُساعد وبشكل كبير في الكشف المبكر عن الإصابة وبالتالي زيادة نسبة الشفاء التي قد تصل في حال ذلك إلى ما يزيد عن نسبة 95 بالمئة.
بدوره، أكد ملحم أهميّة إقامة مثل هذه الفعاليّات، مُشيداً بدور دائرة الأشعة ممثلة بوحدة تصوير الثدي وجهودهم في التوعية بهذا المرض الذي لا زالت ثقافة المجتمعات تخاف حتى من ذكر اسمه، مشدّداً على ضرورة تصويب المفاعيم الخاطئة حوله وأهمية تشجيع السيدات على الكشف المبكر عنه وإجراء الفحوصات الدورية اللازمة لذلك.
من جابنها، قالت مديرة الوحدة استشارية الأشعة التشخيصيّة وأشعة المرأة الدكتورة محاسن النجار، إن هذه الفعالية تأتي تجسيداً لرؤية ورسالة الوحدة في تقديم المشورة والمساعدة للسيدات، مُشيدةً بالدور الذي تضطلع به الوحدة في الكشف عن أورام الثدي وبالتالي توجيه المريضات للعلاج في المراحل المبكرة.
--(بترا)