الصحة تعرض الأسبوع المقبل التوسع في إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا

تم نشره السبت 06 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 10:31 مساءً
الصحة تعرض الأسبوع المقبل التوسع في إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا
جرعة من لقاح فايزر/بيونتك

المدينة نيوز :- ستعرض وزارة الصحة على اللجنة الوطنية للأوبئة، خلال اجتماع الأسبوع المقبل، التوسع في إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لكل الفئات العمرية التي مضى على تلقيها جرعتي المطعوم أكثر من 6 أشهر، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة السبت.

وقال الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي إن "الجرعة الثالثة متاحة للأشخاص الذين مر على تطعيمهم للجرعة الثانية أكثر من 6 شهور وفتحناها لفئات معينة من الناس ممن عمرهم 60 سنة فما فوق والكوادر الصحية بدون أعمار وللأشخاص ذوي الأمراض المزمنة".

لكن في الأسبوع المقبل "سيكون لدينا اجتماع للجنة الأوبئة وسنعرض عليهم التوسع في الجرعة الثالثة بالمطاعيم لكل الفئات العمرية التي مضى على تطعيمها 6 أشهر فأكثر" وفق البلبيسي.

وتلقى نحو 40 ألف شخص الجرعة الثالثة من اللقاح في الأردن، وقال البلبيسي: "توقعنا أن يكون العدد أكبر" , وفق المملكة .

و"يفضل" البلبيسي، أن يأخذ الشخص الجرعة الثالثة من نفس نوع المطعوم الذي تلقاه سابقا، لكنه قال إذا هو يرغب بأن يأخذ مطعوم آخر للجرعة الثالثة لأسباب حساسية أو سفر أو غيرها فممكن تغيير الجرعة الثالثة. خلط المطاعيم وارد بالنسبة للجرعة الثالثة".

وحتى نهاية العام، سيتوفر في الأردن حوالي 3.4 مليون جرعة من لقاح فايزر، بحسب البلبيسي، الذي ذكّر بوصول نحو 500 ألف جرعة من ساينوفارم الأحد الماضي.

وأكد أن "كل المطاعيم الآن ستكون دون موعد. يعني حتى لو سجلت على منصة (تلقي اللقاح) ووصلت لك رسالة بموعد، يمكن التوجه بنفس اللحظة لأي مركز للتطعيم".

"الجرعة الثالثة لن تصلك فيها أي رسالة، إذا انطبقت كل شروط العمر و6 أشهر مضى على آخر جرعة، يمكن التوجه لأي مركز من مراكز التطعيم وأخذ الجرعة الثالثة"، بحسب البلبيسي.

انخفاض في تلقي اللقاح

وتلقى الجمعة الماضي، أقل من ألفي شخص اللقاح المضاد لكورونا في كل أنحاء الأردن، في رقم انتقده البلبيسي قائلا: "هل يعقل أن يوم الجمعة نشغل 24 مركزا للتطعيم في كل أنحاء المملكة ونطعم أقل من 2000 شخص فقط".

والسبت تلقى نحو 12 ألف شخص جرعة من اللقاح الواقي من الفيروس، واعتبره البلبيسي "أدنى النسب الموجودة حاليا".

وعلى مستوى أسبوعي، تلقى اللقاح المضاد للفيروس 130 ألف شخص الأسبوع الماضي، لكن انخفض هذا العدد الأسبوع الحالي إلى 95 ألفا.

وفسر البلبيسي أسباب العزوف عن تلقي اللقاح قائلا: "أولا عندما وصلنا إلى 60% من الفئة المستهدفة تطعمت وأخذت الجرعة الأولى يعني أننا نبحث عن الأشخاص المترددين أن يتطعموا".

ولفت النظر إلى 30 فريقا متحركا يجوب أنحاء المملكة لإعطاء اللقاح. وقال "بدأنا في محافظة المفرق وطعمنا حوالي 5300 شخص خلال 10 أيام، وانتقلنا إلى إربد. والأسبوع الماضي كنا في جرش وعجلون والآن الأسبوع المقبل سنكون في محافظات الجنوب، والهدف من هذه الفرق المتجولة أن نصل للمناطق البعيدة والنائية التي لا تستطيع فيها الوصول لمراكز التطعيم".

وأوضح البلبيسي، أن الأردن سيفكر بشراء الأدوية لعلاج مرضى كورونا من الولايات المتحدة بعدما تجيزه إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية.

وأشار إلى أن "الإجراءات السابقة والإغلاقات والحظر أصبح جزءا من الماضي لأننا رأينا الأثر الاقتصادي والنفسي لها على الناس ".