اربد: حفل أدبي بعنوان زهرة المدائن وتوقيع كتاب حدثني عن عمر العشرين

تم نشره الأحد 07 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 01:06 مساءً
اربد: حفل أدبي بعنوان زهرة المدائن وتوقيع كتاب حدثني عن عمر العشرين
وزارة الثقافة

المدينة نيوز :- نظمت مبادرة "إربد تقرأ" مساء أمس السبت، حفلا أدبيا بعنوان "زهرة المدائن"، وإشهار وتوقيع كتاب بعنوان "حدّثني عن عمر العشرين"، للكاتبة هيا عماد من فلسطين.
ونظم الحفل الذي أدار فعالياته الروائي محمد أبو الهيجاء، بالتعاون مع مشروع المئة كاتب، ومديرية ثقافة إربد وجمعية شباب البلد الثقافية والدائرة الثقافية في بلدية إربد الكبرى، وذلك ضمن احتفالات المملكة بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة الأردنية وإعلان إربد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022. والقى رئيس مبادرة "إربد تقرأ" محمود العلاونة، كلمة ترحيبية تحدث فيها عن أهمية هذه المبادرات في دعم المواهب الشابة والارتقاء بالمشهد الثقافي بشكل عام.
وعبر العلاونة عن سعادته بتواجد كاتبة من فلسطين للاحتفاء بكتابها عن طريق المبادرة، مشيرا الى أن الأخوة تجمعنا دينيا وتاريخيا وجغرافيا وثقافيا.
من جهتها، تكفلت المهندسة دعاء الرمضان، بطباعة الكتب ورعاية الأمسيات الثقافية، مؤكدة دعمها للمواهب الشبابية المختلفة وتسليط الضوء عليها والأخذ بيدها مستقبلًا.
وقدمت الأديبة أماني المبارك، إضاءة إبداعية في كتاب الكاتبة هيا عماد (حدثني عن عمر العشرين)، والتي تلخصت في خمس محاور أساسية وهي التنمية البشرية الظاهرة في أغلب الكتاب، وهذا نابع من طرحها للعديد من القضايا الخاصة بفئة العشرين، وإيجاد الحلول المناسبة لها.
كما تناول الكتاب محور الرسائل الأدبية الموجهة للآباء والأصدقاء، والقصة القصيرة المترامية على ضفاف الكتاب التي لن تكتشف إلا من خلال القراءة المتأنية الواعية، وإرفاق الكتاب بقضية الوطن المحتل والتحديات التي تواجه هذه الفئة العمرية، وأخيرا التركيز على أهمية الرسالة السامية المقدمة من الكاتب وتسليط الضوء على قضايا الإنسان ووجعه لينتقل من الهم الخاص إلى الهم العام.
من جانبها، قدمت الأديبة غادة العزام، قراءة انطباعية عن الكتاب وأولت اهتمامها بشكل خاص لهذه الفئة العمرية، مشيرة الى أن الكتاب أعطى تفاصيل كثيرة حول أبجدية الحب بأشكاله وضرورة البحث عن الحب بنضج.
وبينت أن الكاتبة تعمقت في طرح موضوع الصراع ما بين ذكريات الطفولة وبدايات النضوج، وأن كلاهما يرتبط بالآخر، وهو أشبه بطفولة ناضجة أو نضوج مبكر، حيث طرحت تلك النصائح بأسلوب وجداني أقرب للخاطرة وطيف القصة، لتلامس القلوب المتعطشة لارتواء الحياة.
كما اضفى الشاعر معاذ الغرايبة رونقا خاصا يلامس قدسية الحفل (زهرة المدائن)، وذلك بقراءات شعرية عن فلسطين الحبيبة.
وأشاد الشاعر موسى النعواشي بفعاليات مبادرة إربد تقرأ، ومشروع المئة كاتب والقائمين عليهما، مبينا أن هذا الزخم في إربد حالة استثنائية ونوعية من شأنها الرفعة والعلو باللغة والأدب والمشهد الثقافي، باحتضان مثل هذه المبادرات والطاقات والإبداعات الشبابية المختلفة.
وفي ختام الحفل، قدم كل من رئيس المبادرة وراعية الحفل الدروع التقديرية لجميع المشاركين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي