"الانتخابات الليبية" تفتح باب الترشح للرئاسة والبرلمان

تم نشره الأحد 07 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 02:44 مساءً
"الانتخابات الليبية" تفتح باب الترشح للرئاسة والبرلمان
من المؤتمر الصحفي

المدينة نيوز :- فتحت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في عموم البلاد.

وأعلنت المفوضية عن "انطلاق ثاني مراحل العملية الانتخابية في بدء عملية توزيع بطاقة الناخب وافتتاح منظومة تسجيل المرشحين".

وقال رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، في مؤتمر صحفي، إنه جرى البدء بعملية توزيع بطاقة الناخب وإنطلاق عملية تسجيل المرشحين كثاني مرحلة من مراحل العملية الانتخابية المقررة في 24 كانون الأول/ ديسمبر القادم.

وأضاف أن باب الترشح للانتخابات الرئاسية سيستمر حتى 22 تشرين الثاني/  نوفمبر الجاري، فيما يستمر فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية حتى 7 من الشهر القادم.


وأردف: "سيقتصر قبول طلبات الترشح لانتخاب رئيس الدولة على فروعنا الثلاث في كل من (طرابلس وبنغازي وسبها)، في حين سيتم قبول طلبات الترشح لانتخاب مجلس النواب في كافة فروع مكاتب الإدارات الانتخابية التابعة للمفوضية".


ولفت إلى أن الانتخابات الرئاسية ستجرى على جولتين، موضحا بأن "الأولى ستنفذ في 24 ديسمبر، بينما الثانية ستتزامن مع الانتخابات البرلمانية بعد شهر وفق القانون".

 

 

وقد تعرقل خلافات راهنة حول قانوني الانتخابات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر، سير الانتخابات.

والإثنين، حذر رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي (نيابي استشاري)، خالد المشري، من "خطر عظيم وكبير" في حال إجراء الانتخابات بقوانين مطعون فيها أمام المحكمة الدستورية.

عربي21