المنتدى الإقليمي الخامس لإدارة المحميات يختتم أعماله

تم نشره الإثنين 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 12:09 صباحاً
المنتدى الإقليمي الخامس لإدارة المحميات يختتم أعماله
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- - اختتم المنتدى الإقليمي الخامس لإدارة المحميات أعماله، أمس السبت، في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.
واشتمل حفل الختام على جلسة حوارية حول أهمية المنتدى الذي يعقد للمرة الخامسة، وأبرز التوصيات لتطوير عمله.
وقال مدير مركز مراقبة التنوع الحيوي في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الدكتور نشأت حميدان، إن الجمعية عازمة على المضي قدما في تنظيم المنتدى بشكل سنوي وتطوير برنامجه ليحقق أعلى فائدة مرجوة بناء على احتياجات المتدربين.
وأشاد حميدان ببرنامج المنتدى الذي لاقى استحسان المشاركين، مؤكداً ضرورة البناء عليه واستمرار التواصل بين المشاركين ليتعلم الجميع من تجارب بعضهم بعضا.
بدروه، قال عضو مجلس إدارة الجمعية سمير بندك، إن الهدف من إقامة هذا المنتدى بشكل سنوي هو تعزيز العلاقات بين المؤسسات المعنية بحماية الطبيعة والتنوع الحيوي وإدارة المحميات وتعميم تجربة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في إدارة المحميات والتي تعتبر من المحميات الرائدة على مستوى العالم.
وبين أن هذا المنتدى الذي تنظمه الجمعية يسعى إلى بناء شراكات محلية وإقليمية ودولية بهدف تحسين إدارة حماية الطبيعة وإدارة المحميات والتعلم من تجارب الآخرين وتبادل المعارف والخبرات.
وبين القائم بأعمال مدير المناطق المحمية في الجمعية حسام العويضات، أن المنتدى الذي شارك به مهتمون بالشأن البيئي من الاردن وسوريا وفلسطين واليمن، يسعى إلى التعلم من خبرات المشاركين والاستفادة من أحدث طرق إدارة المحميات، وزيادة وعي صناع القرار والفنيين بطرق إدارة المحميات إلى جانب التعرف على برامج التنمية المحلية وطرق استخدامها كأداة لصون الطبيعة وبناء معرفة المشاركين العلمية والبحثية ومواجهة التحديات في إدارة المناطق المحمية. وناقش المنتدى الذي حضره محافظ محافظة سقطرى اليمنية رمزي سعيد عدة محاور أهمها: إدارة المناطق المحمية والتخطيط الشمولي للمحميات، والمراقبة البيئية في المحميات والتغير المناخي ودمج المجتمعات المحلية في برامج حماية الطبيعة، وبرامج المراقبة والتقييم وأثرها في توجيه خطة الإدارة. وهدف المنتدى إلى بناء شبكة اتصال معرفي بين المشاركين لتبادل الخبرات والمعرفة، وإحداث تغيير إيجابي في تفكير الجميع حول إدارة المحميات، وتدريب المشاركين على العمل الميداني كما أنه امتاز بشمولية برامجه التدريبية حيث جمعت بين الشق النظري وبين الجانب العملي.
واشتمل برنامج المنتدى على جولة في مختلف المحميات الطبيعية في الأردن للتعرف عن قرب على معايير إدارتها، والاطلاع على العمل اليومي لإدارتها إلى جانب جلسات حوارية مفتوحة مع الشركاء من المؤسسة العاملة في هذا المجال والمجتمعات المحلية- - (بترا)