تشخيص 90 طفلا ومراهقا بأورام الدماغ سنويا بالأردن

تم نشره الإثنين 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 12:45 مساءً
تشخيص 90 طفلا ومراهقا بأورام الدماغ سنويا بالأردن
مركز الحسين للسرطان

المدينة نيوز :-  دعا وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إلى ضرورة رفع مستوى الوعي لدى المجتمع المحلي ومقدمي خدمات الرعاية الصحية بأعراض سرطان الدماغ عند الأطفال.

ولفت، خلال رعايته حفل اختتام المرحلة الأولى من الحملة التوعوية للكشف المبكر عن أورام الدماغ لدى الأطفال، إلى أن وزارة الصحة تولي موضوع مكافحة السرطان جل اهتمامها؛ حيث تعتمد مناهج التخطيط السليم والارتكاز على مجموعة الإعدادات الشاملة، بالتشارك مع القطاعات الطبية والصحية والأكاديمية في المملكة.

وأشار الهواري، خلال الحفل الذي نظمه مركز الحسين للسرطان، الى حزمة الأنشطة التوعوية والتثقيفية التي نفذتها الوزارة في مجال الوقاية والكشف المبكر عن مرض السرطان، بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية، مثنيا على جهود المركز في اطلاق الحملات التوعوية للكشف المبكر عن السرطان.

وحملت الحملة، التي انطلقت في شهر شباط 2020، هدفا رئيسا تمثل بتعزيز الوعي والمعرفة بطبيعة الأعراض التي قد تظهر لدى الطفل المصاب بورم في الدماغ.

وفي ذات السياق، قال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور، أن هذه الحملة ستسهم في إنقاذ الكثير من الأرواح البريئة، من خلال زيادة الوعي عند جميع مقدمي الرعاية الصحية، من أطباء ومقيمين وممرضين، إضافة الى طلبة الطب في السنة السادسة وطلبة التمريض في السنة الرابعة في الجامعات الأردنية.

وشدد على أن هذه الفرصة ستتيح لهم زيادة في معرفتهم وخبرتهم في التشخيص السليم لأورام الدماغ لدى الأطفال، وتقييم الأعراض التي تصاحب الحالات المصابة، مضيفا أن هذه الحملة تشكل مثالا للشراكات وعلاقات التعاون، وتبادل الخبرات التي تربط المركز بأشهر مراکز لعلاج السرطان في العالم.

بدورها، أوضحت أخصائية أورام الجهاز العصبي لدى الأطفال في مركز الحسين للسرطان ومديرة الحملة، الدكتورة نسرين عمايري، أن أورام الجهاز العصبي بشقيها الدماغ والحبل الشوكي هي ثاني أكثر أنواع الأورام شيوعا بين الأطفال بعد سرطان الدم في الأردن، وتعتبر سببا رئيسيا للوفاة نتيجة الاصابة بالسرطان بين الأطفال.

وقالت أنه يتم تشخيص 6 أطفال ومراهقين شهريا بأورام الدماغ، بما يتراوح بين 70 – 90 إصابة سنويا، يعالج 70 بالمئة منهم في مركز الحسين للسرطان.

وفيما يتعلق بالحملة، قالت عمايري أنه ومنذ انطلاق الحملة وحتى الآن تم توزيع 150 ألف بطاقة تعريفية وتثقيفية، وإلقاء نحو 90 محاضرة علمية على العاملين في القطاعين الطبي والأكاديمي، والوصول إلى المجتمع المحلي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والمحاضرات التوعوية، إضافة إلى الموقع الإلكتروني للحملة https://headsmartjordan.khcc.jo.

يجدر بالذكر أن أعراض الإصابة بمرض سرطان الدماغ لدى الأطفال تختلف حسب عمر الطفل، إلا أنها تشمل: الحول أو رفرفة العين، ميلان الرأس المتكرر بصورة غير طبيعية، زيادة في محيط الرأس بصورة غير متلائمة مع عمر الطفل، عدم وضوح الرؤية أو ضعف الرؤية، وتغيير في السلوك كالخمول وقلة النشاط، اضافة الى الحركات اللاإرادية والتشنجات، والصداع المستمر أو المتكرر، والغثيان والقيء المستمر أو المتكرر، وتوقف أو تأخر البلوغ واختلال في التوازن وعدم القدرة على المشي بشكل سليم.

وتعد هذه الحملة الأولى من نوعها في الأردن والمنطقة حول أهمية الكشف المبكر عن أورام الدماغ لدى الأطفال، وتأتي بالتعاون مع مبادرة هيد سمارت، وبدعم من جمعية أورام الدماغ الخيرية في المملكة المتحدة.