الطباع يؤكد أهمية رفع مستوى العمل العربي المشترك

تم نشره الإثنين 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:10 مساءً
الطباع يؤكد أهمية رفع مستوى العمل العربي المشترك
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- أكد رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب حمدي الطباع، أهمية رفع مستوى العمل العربي المشترك، للوصول إلى التكامل الاقتصادي وتعزيز التجارة البينية التي ما زالت أرقامها أقل من الطموحات.
وشدد الطباع خلال لقائه اليوم الاثنين، بمقر الاتحاد بالعاصمة عمان، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمدي أحمد الني، على أهمية تعزيز الاستثمارات العربية البينية في ظل وجود العديد من الفرص المتاحة بمختلف القطاعات الاقتصادية الواعدة.
ولفت إلى أن الاستثمارات العربية البينية تأثرت جراء تبعات أزمة جائحة فيروس كورونا وتراجعها خلال العام الماضي 2020، ما يتطلب التعاون المشترك في سبيل دعم مناخ الاستثمار بالدول العربية.
واشار الطباع إلى عدة توصيات تتعلق بتحقيق التعاون الاقتصادي العربي من خلال التوجه نحو دعم وتحفيز النمو الاقتصادي وتوليد الوظائف والمحافظة على ديمومتها، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ومشاورته.
كما اكد أهمية ترسيخ مبدأ الاعتماد على الذات في جميع القطاعات الاقتصادية لضمان ديمومتها مع التوجه نحو التخفيف من الكلف الإنتاجية على القطاعات الاقتصادية وتوفير السيولة النقدية وضخ النقد بالاقتصاد.
واشار الطباع إلى أهمية اتباع سياسات مالية توسعية بشكل مدروس لضمان التناسق بين مختلف السياسات وتحقيق الاستفادة من صناديق الاستثمار والادخار الوطنية لدعم الاقتصاد وتجاوز الأزمة الحالية والأزمات المستقبلية وتعزيز قطاع الأعمال والتصدي للتحديات التي تواجهه.
من جهته، أكد الأمين العام للاتحاد ثابت الطاهر، أهمية التركيز على تحقيق الأمن الغذائي ومعالجة مشكلة ازدياد الفجوة الغذائية في الوطن العربي، والاعتماد المتزايد على الاستيراد لغايات تلبية حاجات الدول من السلع الغذائية والمنتجات الزراعية، ما يستدعي التوجه نحو تبني حزمة من الإجراءات الكفيلة بالتقليل من نسبة فاقد الغذاء وهدر الموارد.
بدوره، استعرض السفير الني، ملامح الخطة التي ينوي المجلس تنفيذها خلال الفترة 2022 - 2027، وتمثل خارطة الطريق للعمل العربي المشترك، مؤكداً أن ملامحها تواكب التطورات العالمية وتركز على المواضيع المستجدة كالتحول الرقمي والتجارة الإلكترونية، وتحفيز الاستثمار.
وبين خلال اللقاء الذي حضره رئيس الاتحاد العربي للملكية الفكرية فرع الاردن المحامي أسامه البيطار، أن الخطة تعتمد على اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية والتي تم اقرارها في عام 1957، من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.
وتأسس اتحاد رجال الأعمال العرب عام 1997 كهيئة عربية غير حكومية مستقلة لا تهدف إلى الربح، وتضم في عضويتها جمعيات وهيئات واتحادات رجال الأعمال في البلدان العربية.
يشار إلى أن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، الذي يتخذ من القاهرة مقرا له، تأسس عام 1957، وهو المنظمة العربية الوحيدة التي تجمع القطاعين العام والخاص العربي، ويضم 5 شركات عربية مشتركة و74 اتحادا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس
" التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة " التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة
وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن
" الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش " الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش
وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق
عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية
" كوهين : اتحدى النواب  في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية" " كوهين : اتحدى النواب في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية"
تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات
توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية
الفيصلي يصالح جماهيره بفوز أنيق والسلط يدخل التاريخ بكأس الأردن الفيصلي يصالح جماهيره بفوز أنيق والسلط يدخل التاريخ بكأس الأردن
عطية: إضافة نص “الأمن الوطني” مخالفة لما ضمنه الملك عطية: إضافة نص “الأمن الوطني” مخالفة لما ضمنه الملك
ابو زمع : مسيرتي التدريبية انتهت مع نادي الوحدات ابو زمع : مسيرتي التدريبية انتهت مع نادي الوحدات
الملك يفتتح مباني مجموعة حمزة بن عبد المطلب "سيد الشهداء" الملك يفتتح مباني مجموعة حمزة بن عبد المطلب "سيد الشهداء"
إجراءات حكومية جديدة للتعامل مع التطورات الوبائية - تفاصيل إجراءات حكومية جديدة للتعامل مع التطورات الوبائية - تفاصيل
اربد .. القبض على وافد طعن شاب عشريني اربد .. القبض على وافد طعن شاب عشريني
قرارات حكومية اليوم بعد ارتفاع إصابات كورونا في الأردن قرارات حكومية اليوم بعد ارتفاع إصابات كورونا في الأردن