العقبة: اجتماع يبحث آلية تزويد دول حوض المتوسط بالمياه

تم نشره الإثنين 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 08:20 مساءً
العقبة: اجتماع يبحث آلية تزويد دول حوض المتوسط بالمياه
العقبة

 المدينة نيوز :- بحث شركاء من عدة دول في اجتماع عقد في مدينة العقبة، اليوم الاثنين، آلية تنفيذ مشروع نظام متكامل لتزويد دول حوض البحر الأبيض المتوسط (ميديس) بالمياه، بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج تعاون عبر الحدود.
وشارك في الاجتماع، شركة مياه العقبة من الأردن، وجمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية ومحافظة أريحا والأغوار من فلسطين، ومعهد المناطق القاحلة– قابس من تونس، وجامعة كالياري وسلطة مياه سردينيا من إيطاليا.
وقال رئيس جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية المهندس منذر هند، إن أهداف الاتحاد الأوروبي من مشروع النظام المتكامل لتزويد دول حوض المتوسط بالمياه، هي لحماية البيئة والتكيف مع تغير المناخ، وتقليل ملوحة المياه والتربة إضافة إلى حماية مصادر المياه الجوفية، وتنويع الإنتاج الزراعي، ودعم المؤسسات والمنظمات في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والحد من تكاليف إمدادات المياه وتشجيع المستفيدين للتغيير السلوكي في استخدامها.
وبين أن إجمالي موازنة المشروع بلغ 4.2 مليون يورو سوف يساهم الاتحاد الأوروبي بـ 2.2 مليون يورو منها مشيرا إلى أنّ المشروع خصص نحو 418 ألف يورو لإنشاء محطة تحلية في منطقة الريشة في وادي عربة جنوب المملكة، سيسهم الاتحاد الأوروبي بـ 90 بالمئة من تكلفة إنشاء المحطة، فيما تسهم شركة مياه العقبة بـ 10 بالمئة من التكلفة.
بدوره، قال مدير عام شركة مياه العقبة المهندس خالد العبيديين، إن الأردن تمكن من خلال هذا المشروع من انشاء محطة تحلية في منطقة الريشة، تعمل وفق أحدث الأنظمة الحديثة بنظام الطاقة الشمسية لخدمة المواطنين، حيث استفاد منها 15 مزارعا إضافة الى بلدية الريشة.
وبين أن المحطة تعمل على زيادة كميات المياه المزودة لمنطقة الريشة من خلال خزانات مياه ومعالجة سعة كل منها 100 متر مكعب، مشيرا إلى أنها ستنتج كمية مياه راجعة تتراوح بين 8 إلى 12 مترا مكعبا لكل ساعة، ستستخدم لزراعة نحو 500 شجرة نخيل على أطراف الطريق الرئيسي في المنطقة.
وأوضح أنّ نسبة الإنجاز الكلي لمشروع المحطة ناهزت نحو 67 بالمئة، متوقعا أن يبدأ تشغيلها مطلع العام المقبل بعد الانتهاء من أعمال المشروع الكلية مع أواخر هذا العام.
من جهتها، أكدت نائب محافظ اريحا والأغوار يسرى السويطي، أن هدف المشروع هو تثبيت المزارعين الفلسطينيين في منطقة الأغوار واستغلال المياه المعالجة لري أكثر من 24 ألف دونم مزروعة بالنخيل في منطقة أريحا لتفويت الفرصة على الجانب الإسرائيلي من استغلال المياه لصالح المستوطنات المقامة في الحوض الارتوازي الشرقي، ما يؤدي إلى استهلاك المياه الجوفية الفلسطينية وزيادة ملوحتها وتراجع الزراعة في محافظة أريحا والأغوار.
من ناحيتها، قالت منسقة المشروع في سلطة سردينيا الإيطالية للمياه ماريا انتونيتا، إن المشروع يعتبر مشروعا حيويا بالنسبة لسردينيا من حيث تخفيف تلوث المياه والمحافظة على البيئة وتوفير مصادر جديدة وبديلة للمياه الجوفية واستخدام المياه المعالجة في المشاريع الزراعية وتوسيع الرقعة الزراعية في سردينيا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي