لبنان يؤكد حرصه على العلاقات مع السعودية

تم نشره الإثنين 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 09:23 مساءً
لبنان يؤكد حرصه على العلاقات مع السعودية
ميشال عون

المدينة نيوز :-  أكد الرئيس اللبناني ميشال عون حرص لبنان على إقامة افضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، خاصة مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج، مشيرا الى أنه "لم يترك مناسبة الا وعبر عن هذا الحرص".
وأشار عون خلال استقباله الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي اليوم الاثنين، الى ضرورة الفصل بين مواقف الدولة اللبنانية وبين ما يمكن ان يصدر عن افراد او جماعات، خصوصا اذا ما كانوا خارج مواقع المسؤولية، مع "الأخذ في الاعتبار مقتضيات النظام الديموقراطي الذي اختاره اللبنانيون والذي يضمن حرية الرأي والفكر ضمن ضوابط القانون".
ودعا عون خلال اللقاء، الى معالجة ما حدث مؤخرا بين لبنان والمملكة العربية السعودية، "من خلال حوار صادق مبني على أسس الاخوة العربية والتعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولتين الشقيقتين نظرا لما يجمعهما من علاقات تاريخية كانت دائما وستبقى لمصلحة الشعبين"، مرحبا بأي مسعى تقوم به جامعة الدول العربية لإعادة العلاقات الأخوية بين البلدين الى سابق عهدها سيما وان لبنان لا يكن للسعودية الا الخير والتقدم والازدهار.
واعتبر الرئيس اللبناني ان المصارحة في مثل هذه الأوضاع عامل أساسي لتقريب وجهات النظر ورأب الصدع، مؤكدا أن لبنان لن يتردد في اتخاذ أي موقف يساعد في تهيئة الأجواء لمثل هذه المصارحة التي تأخذ في الاعتبار السيادة الوطنية والحرص المتبادل على مأسسة العلاقات بين الدولتين الشقيقتين لضمان ديمومتها وعدم تأثرها بأي احداث فردية وعابرة.
بدوره قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال اجتماعه بزكي، ان لبنان حريص على عودة علاقاته الطبيعية مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج، وسيبذل كل جهد ممكن لإزالة ما يشوب هذه العلاقات من ثغرات ومعالجة التباينات الحاصلة بروح الأخوّة والتعاون.
وقال، إن الجامعة العربية يمكنها القيام بدور أساسي في هذا المجال، ونحن نشدد على اضطلاعها بمهمة تقريب وجهات النظر، وإزالة الخلافات والتباينات حيثما وجدت، مجددا التزام لبنان بكل قرارات جامعة الدول العربية تجاه الأزمة اليمنية المنطلقة من قرار مجلس الامن الدولي والمبادرة الخليجية ومبدأ الحوار بين الاطراف المعنية.
من جهته قال زكي في تصريح صحفي بعد اجتماعه مع عون وميقاتي انه "جاء الى بيروت للاطلاع على الموقف اللبناني أولاً، بهدف بذل جهد لتقريب وجهات النظر وحل الإشكال مع السعودية".
وأضاف، "المصلحة اللبنانية والخليجية، هي هدف جامعة الدول العربية وسبيلنا للتوصل إلى مخرج لهذا الوضع، مشيرا الى "اننا هنا للتعرف على الموقف فيما يتعلق بالأزمة الاخيرة التي حدثت في لبنان مع عدد من دول الخليج وسيكون هناك شكل عام للمسار الذي سنسير فيه".
وأشار الى أنه سيقوم بزيارة السعودية في حال احتاج الامر القيام بذلك، مضيفا ان "العلاقات بين الدول العربية لها اسس تقوم عليها وهناك ميثاق جامعة الدول العربية والجميع ملتزم به، وهذا الأمر نحرص على احترامه".
وأكد زكي أن العلاقات بين لبنان ودول الخليج مهمّة للبنان ولدول الخليج ايضا. "اعتقد أن الجهد الذي نبذله يمكن ان يتجه ايجابيا، ونأمل ان نقطة البداية تكون من هنا لتجاوز هذه الأزمة، والبدء بحوار اكثر عمقا وجدية في مسار العلاقة اللبنانية الخليجية بشكل عام".
وأوضح أن "المسألة ليست بسيطة وأبعد من توصيف وزير لما يحصل في اليمن، وهذا موقف متكامل من الوضع وهذا ما دانته السعودية والموقف يخرج عن القرارات العربية في الشأن اليمني".
الى ذلك، اجتمع زكي مع وزير الخارجية الللبناني عبدالله بوحبيب، ويتوقع ان يجتمع في وقت لاحق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس
" التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة " التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة
وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن
" الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش " الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش
وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق
عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية
" كوهين : اتحدى النواب  في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية" " كوهين : اتحدى النواب في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية"
تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات
توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية
الفيصلي يصالح جماهيره بفوز أنيق والسلط يدخل التاريخ بكأس الأردن الفيصلي يصالح جماهيره بفوز أنيق والسلط يدخل التاريخ بكأس الأردن
عطية: إضافة نص “الأمن الوطني” مخالفة لما ضمنه الملك عطية: إضافة نص “الأمن الوطني” مخالفة لما ضمنه الملك
ابو زمع : مسيرتي التدريبية انتهت مع نادي الوحدات ابو زمع : مسيرتي التدريبية انتهت مع نادي الوحدات
الملك يفتتح مباني مجموعة حمزة بن عبد المطلب "سيد الشهداء" الملك يفتتح مباني مجموعة حمزة بن عبد المطلب "سيد الشهداء"
إجراءات حكومية جديدة للتعامل مع التطورات الوبائية - تفاصيل إجراءات حكومية جديدة للتعامل مع التطورات الوبائية - تفاصيل
اربد .. القبض على وافد طعن شاب عشريني اربد .. القبض على وافد طعن شاب عشريني
قرارات حكومية اليوم بعد ارتفاع إصابات كورونا في الأردن قرارات حكومية اليوم بعد ارتفاع إصابات كورونا في الأردن