ورش توعوية ونشاطات متعددة في مراكز شبابية

تم نشره الثلاثاء 09 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 12:46 صباحاً
ورش توعوية ونشاطات متعددة في مراكز شبابية
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- نظمت مراكز شبابية في عدد من محافظات المملكة اليوم الاثنين، ورشا توعوية ومبادرات ونشاطات متعددة.
ففي إربد، انطلقت في مركز شباب الطرة فعاليات مبادرة بعنوان "بكفي روحك أمانة"، بحضور 20 مشاركا من أعضاء المركز والهيئة الإدارية.
وخلال إطلاق المبادرة، تحدث الملازم أنور زيادين عن كيفية حماية الأفراد من خطر الحوادث على الطرقات، ووعي المواطن في حماية نفسه من المخاطر، وتطرق لأبرز مسببات حوادث الطرق، وأهمها عدم الالتزام بقوانين وقواعد السير، الأمر الذي يعرض حياة الناس لخطر الدهس ويتسبب بخسائر سنوية في الأرواح البشرية.
ونظم مركز شابات المزار الشمالي وبالتعاون مع هيئة أجيال السلام وبرنامج التنمية والحماية الإقليمي وبالشراكة مع وزارة الشباب ورشة عمل حول المشاريع الصغيرة، ضمن برنامج "تطوير المساحات والممارسات المعززة لحماية الاردنيين والسوريين في المجتمعات المستضيفة".
وخلال الورشة، تحدثت المدربة لبنى الرشدان عن الكفاءات والموارد الموجودة والمتاحة في لواء المزار الشمالي، ومساهمتها في إنشاء مشاريع صغيرة مستدامة تعود بالنفع والفائدة على الشريحة الأكبر من أبناء المجتمع.
وأشارت الى أن برنامج تطوير المساحات والممارسات المعززة، يعمل على تعزيز الخدمات المقدمة للاجئين والأفراد المستضيفين للاجئين في المجمتع وتعزيز احتياجاتهم للوصول لدرجة كافية من الحماية المجتمعية المقدمة لهم.
وفي عجلون، نظم مشروع لجان الدعم المجتمعي المنفذ من قبل الصندوق الأردني الهاشمي (جهد) وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتعاون مع مديريتي الدفاع المدني والصحة، ندوة توعوية حول الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة. وأشار المدرب من مديرية الدفاع المدني الملازم أول أحمد الغزو الى ان وسائل التدفئة بمختلف أنواعها، قد تشكل خطرا كبيراً على حياة الإنسان إذا لم يتم التعامل معها بحذر.
وبين انه بالرغم من التحذيرات والإرشادات التي تقوم إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني بإعدادها ونشرها بالصحف اليومية والأسبوعية بشكل مستمر إضافة الى البرامج التوعوية المقدمة على شاشة التلفاز وبرامج الإذاعة، إلا انه وللأسف يلاحظ أن هناك جهلا في التعامل مع وسائل التدفئة، ما يتسبب بحوادث الاختناق الناتجة عن سوء استخدامها.
واستعرض محمد بني نصر من فريق التوعية في مركز صحي الأمير الحسن الشامل، الإجراءات التوعوية التي تقوم بها مديرية الصحة من خلال كوادرها في المراكز الصحية في مختلف مناطق المحافظة.
كما نفذ مركز شابات عبين عبلين، نشاطا بعنوان "محطات مضيئة في عهد الهاشميين"، بمشاركة 20 شابة، اشتمل على زيارة حاضنة الابداع والابتكار في مركز شابات عجلون النموذجي، بحضور مدير شباب عجلون محمد طبيشات ورئيس قسم الشؤون الشبابية مصطفى القضاة.
واستعرضت رئيسة المركز سهير القضاة، ما تقدمه حاضنة الإبداع وأهدافها المرتبطة بتمكين الشباب الأقل حظاً من الفئة العمرية 14 إلى 24 عاماً في الأردن، وآلية نشر مفهوم الريادة كمهارة وطريقة تفكير لدى الشباب وخلق جيل شبابي قادر على المساهمة اجتماعياً مدنياً وإيجاد جيل منتج وريادي. ونفذ مركز شباب صخرة ورشة عمل بعنوان "الدستور الأردني" بحضور 20 شابا، أشار خلالها المحامي أحمد فريحات الى أهمية تعريف الشباب بحقوقهم وواجباتهم كما كفلها الدستور، لإسهامها في حث الشباب على المشاركة السياسية والاجتماعية بجميع أبعادها وأشكالها، وتوضيح قواعد القانون التي تضعها الدولة لتنظم بها حياة الأفراد.
وفي الزرقاء، أطلقت الشرطة المجتمعية في مركز أمن الحسين وبالتعاون مع المجلس الأمني المحلي ومشاركة مبادرة بنك السكري مبادرة بعنوان "نحن معكم".
وبين رئيس مركز أمن الحسين الرائد منذر الجماحنة، أن الهدف من المبادرة هو مساندة أطفال مرضى السكري من أجل رفع الروح المعنوية وادخال البهجة والسرور لديهم.
واشتملت على توزيع أجهزة فحص السكري والهدايا على الأطفال، وترتيب عمل زيارة مجموعة من أطفال مرضى السكري الى قسم سير الزرقاء.
وفي المفرق، نظمت مديرية زراعة محافظة المفرق وبالتعاون مع مديرية تربية لواء قصبة المفرق، يوما وطنياً لقطاف ثمار الزيتون.
وأكد مدير مديرية تربية لواء قصبة المفرق أسامة الشديفات، أهمية هذا اليوم والذي يأتي ضمن تشاركية ناجحة مع مديرية الزراعة في المحافظة لتحفيز الجميع للمشاركة في الأعمال التطوعية في قطاف ثمار الزيتون.
وأشارت مديرة مديرية زراعة محافظة المفرق ابتهال الخريشا إلى جهود مديرية التربية لهذا التعاون المثمر والبناء والشراكة وبما يحقق الفائدة على الجميع، لافتة الى أن عملية قطاف ثمار الزيتون تعتبر من العمليات الزراعية المهمة بهدف الحصول على زيت عال الجودة وبأقل التكاليف. وعقدت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالتعاون مع مركز الجودة والتطوير/ دائرة الاعتماد الأكاديمي في جامعة آل البيت ورشة تعريفية بمعايير ومتطلبات الإعتماد الدولي وضمان الجودة الأكاديمية.
وقدم عميد كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في جامعة الأميرة سمية، جورج سمور تعريفا بالاعتمادية، اضافة الى شرح تفصيلي عن كيفية تحقيق متطلبات الاعتمادات الدولية وضمان الجودة الأكاديمية. وبين أن الهدف من الحصول على الاعتماد هو التطوير والاستمرارية في التحسين والإبداع في الأداء التدريسي والبحثي، والحصول على مخرجات نوعية تنافس على المستوى العالمي، مؤكدا على دور العمل الجماعي وروح الفريق في الحصول على هذا الاعتماد الذي يمثل أعلى مرجع يمنح الاعتمادات لكليات الاقتصاد في العالم.
وكان رئيس جامعة آل البيت هاني الصمر، بين أن إدارة الجامعة تعكف حاليا على دعم كليات الجامعة والمعاهد من أجل الحصول على شهادات الاعتماد الدولية، ووضع خطط استراتيجية من شأنها إبراز مكانة وسمعة الجامعة على المستوى المحلي والدولي.
وفي الكرك، أطلقت مديرية تربية قصبة الكرك مبادرة بعنوان "أسر واعية".
وقال مدير التربية عبد الحي القرالة، إن هذه المبادرة تأتي ضمن مجالات الخطة التطويرية للمديرية، وتهدف الى تفعيل دور الأسرة في المدرسة ومتابعة المستجدات التربوية الحديثة لوزارة التربية والتعليم ونقلها الى خارج أسوار المدرسة وتعميمها على الجميع.
وأضاف ، إن المبادرة ستساهم في نشر ثقافة وسياسة الوزارة الى المجتمع المحلي وتفعيل دور أولياء الأمور مع المدرسة، مشيرا إلى أن المبادرة ستتبنى قضايا مهمة مثل دمج طلاب ذوي الإعاقة في المدراس الحكومية وإشراك المجتمع المحلي في الخطة التطويرية واستقطاب طاقات المجتمع وصولا إلى دعم المدرسة والطلبة.
ونفذت مديرية تربية لواء المزار الجنوبي ورشة تدريبية حول "استراتيجيات التعلم النشط".
وقالت مديرة التربية مي الرهايفة، إن هذه الورشة تأتي استمرارا لمبادرة "دربني وانقل الأثر" والتي انطلقت في الرابع من تشرين الأول الماضي.
وأضافت أن هذه المبادرة تهدف إلى تطوير العملية التعليمية وصولا إلى أعلى معايير الجودة في المنظومة التربوية خصوصا في ظل ظروف جائحة كورونا.
--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات