حنيفات يطلع على عدد من المشاريع الزراعية في عجلون

تم نشره الثلاثاء 09 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 01:58 مساءً
حنيفات يطلع على عدد من المشاريع الزراعية في عجلون
وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات

المدينة نيوز : أكد وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات، أهمية تناغم الأدوار والتعاون بين الوزارة ومختلف الجهات المعنية للحفاظ على الغابات وحمايتها وتعزيز التشاركية بين الغابة والمواطن .
واضاف خلال زيارته اليوم الثلاثاء، لمحافظة عجلون أن هذه الزيارة تأتي ضمن التوجيهات الملكية في انتهاج العمل الميداني للاطلاع على التحديات والمشاكل التي تواجه المواطنين والقطاع الزراعي على أرض الواقع، ومحاولة إيجاد الحلول اللازمة لها.
وأشار إلى أنه تم اليوم توزيع 400 طن من الاحطاب على المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية والفقراء والمحتاجين وبعض مجاوري الغابات في محافظة عجلون والتي من شأنها المساهمة في انخفاض نسبة التعديات على الغابات.
وبين أن الوزارة تعطي أهمية لتنفيذ المشاريع ومنها التصنيع الغذائي الذي ينعكس ايجابا على أبناء المجتمع، حيث تم منح 35 مليون دينار قروض دون فوائد وفرت 5200 فرصة عمل دائمة في مجال الإنتاج النباتي والحيواني وتمكين المرأة والشباب وغيرها من المشاريع، إضافة إلى ايجاد فرص تدريبية مقابل اجر للشباب.
كما أكد أهمية توظيف المعرفة بالإنتاج، مشيرا إلى أن برنامج التدريب والتشجير وفر 320 فرصة تدريبية لأبناء المحافظة من أجل التخفيف من الفقر والبطالة، مبينا أن الوزارة عملت على التشبيك مع العديد من المؤسسات لدعم المشاريع الزراعية.
وقال إن مشروع التحريج الوطني وفر 15 ألف فرصة عمل، مشيرا إلى أن البرنامج التدريبي الذي تم توقيعه مع 56 جمعية على مستوى المملكة وفر 1120 فرصة عمل جديدة للإناث، وسيتم خلال الاسبوع المقبل التوقيع مع 25 جمعية لتوفير 500 فرصة عمل جديدة.
وعن خطة الوزارة، بين الوزير حنيفات أنه سيتم خلال العام 2022 عمل 100 حفيرة وسد في البادية، جرى توفير 40 بالمئة من التمويل اللازم لها، بالإضافة إلى 10 آلاف بئر في الشمال للحصاد المائي.
ودعا الوزير، الشباب والشابات إلى استثمار الفرص والبرامج التدريبية والاقبال عليها لتأهيلهم لسوق العمل وتوظيفها في الإنتاج والتي تنعكس ايجابا عليهم.
وكان الوزير حنيفات التقى في مبنى محافظة عجلون، المحافظ الدكتور خالد الجبور بحضور مديري الزراعة والاقراض الزراعي وعدد من ممثلي الدوائر الرسمية.
واكد المحافظ الجبور خصوصية محافظة عجلون وميزاتها النسبية الطبيعية والبيئية وحاجتها إلى تعزيز جهود الحفاظ عليها لتعكس الوجه الحضاري لمرتاديها من السياح والزوار محليا وخارجيا.
كما اطلع الوزير خلال الجولة على عدد من المشاريع ومنها مشروع تقليم الأشجار في منطقة القاعدة بعنجرة، ومشروع "منتوجات قريتنا " المدعوم من قبل الاقراض الزراعي ومركز التدريب المهني في صخرة "التصنيع الغذائي" الممول من الوزارة.
كما اطلع خلال زيارته جمعية الهلال الأحمر في عجلون على مشروع تدريب الفتيات الممول من وزارة الزراعة لدعم وتمكين الشباب من خلال مشروع التصنيع الغذائي، مؤكدا أهمية متابعة المستفيدين من المشروع في نهاية البرنامج والوقوف على احتياجاتهم من تنفيذ المشاريع الفردية او الجماعية.
ودعا إلى استثمار الفرص المتاحة من قبل الشباب ليكونوا سواعد بناء في الوطن الذي نعتز فيه في ظل القيادة الهاشمية.
وقدمت رئيسة جمعية الهلال الأحمر نبيهة السمردلي، نبذة عن الجمعية ودورها في بناء قدرات الشباب والشابات إلى جانب دورها الانساني في مساعدة الأيتام والفقراء واللاجئين السوريين، مثمنة دعم وزارة الزراعة لمثل هذه المشاريع التي تعود بالنفع والفائدة على الشباب للحد من الفقر والبطالة.



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي