مشروع حلقات: برنامج جديد للهيئة الملكية الأردنية للأفلام لدعم المسلسلات التلفزيونية

تم نشره الثلاثاء 09 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 02:51 مساءً
مشروع حلقات: برنامج جديد للهيئة الملكية الأردنية للأفلام لدعم المسلسلات التلفزيونية
الهيئة الملكية الأردنية للأفلام

المدينة نيوز :- أطلقت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وبالشراكة مع مؤسسة دروسوس، مشروع "حلقات"، بمشاركة ستة مشاريع لمسلسلات تلفزيونية أردنية ستلتحق ببرنامج تدريبي مكثف لمدة 12 شهراً في عمّان.
وقال بيان صحفي صادر عن الهيئة، اليوم الثلاثاء، إن المشروع يهدف لدعم فرق مُختارة تتألف من مُخرجين ومُنتجين وكُتّاب سيناريو في الأردن، ومساعدتهم على تطوير مسلسلاتهم التلفزيونية تحت إشراف مستشارين محترفين، محليين وعرب ودوليين، في مجالات كتابة السيناريو والإخراج والإنتاج والتسويق وذلك عبر ثمانية مختبرات تدريبية.
وتتضمن المسلسلات التلفزيونية المختارة: "خمسة حرامية" (من إخراج محمد علي وكتابة محمد علي وكريم عريقات ومن إنتاج محمد الزغول)؛ و"ميدان التسوق" (من إخراج سامر بطيخي، وكتابة سامر بطيخي وحياة أبو سمرا،وإنتاج آية وحوش)؛ و"ما يزال الليل طفلا" (من إخراج ناجي سلامة، وكتابة معين مسعود ومن إنتاج محمد خميس)؛ و"حكايا أردنية" (من إخراج وكتابة أحمد الخطيب وإنتاج ميس الريم)؛ و"القفص" (من إخراج وكتابة محمد الحشكي وإنتاج يوسف عبد النبي)؛ و"ماذا حدث لعائشة؟" (من إخراج وكتابة زيد بقاعين ومن إنتاج ميس سلمان وبتول ابراهيم).
وستلتقي الفرق المشاركة من خلال ورشة تعريفية، بدأت أمس الاثنين وتستمر 3 أيام، مع كاتبة السيناريو وصانعة المسلسلات اللبنانية ناديا طبارة، المرشحة لجائزة إيمي، والكاتب وصانع المسلسلات والمنتج الأميركي دايف هولستين، المُرشح لجائزة جولدن جلوب، من أجل وضع خطة سير عمل لكل مشروع، في حين انضم كل من المخرج وكاتب السيناريو المصري عمرو سلامة، والكاتب والمنتج الأميركي بول فولي، عبر الانترنت كمتحدثين في الورشة.
وفي المراحل اللاحقة، سيُطور كل فريق الـ"تي في بايبل" وسيناريو الحلقة التجريبية، كما سيُمنح كل مشروع مبلغ 10 آلاف دينار أردني لتصوير وإنتاج الحلقة التجريبية للمسلسل، وسيتم توجيه المشاركين خلال عملهم باستقصاء مواقع التصوير واختيار طاقم الممثلين وتجهيز الميزانية وتنفيذ مهام ما قبل الإنتاج والإنتاج وما بعد الإنتاج وصولا إلى التدرب على العرض التقديمي الخاص بمسلسلاتهم بطريقة احترافية.
وأشار البيان إلى أنه مع نهاية "حلقات"، ستعمل الهيئة على تشبيك المشاريع الستة مع صناع قرار من قطاع السينما والتلفزيون ومنتجين وشركات إنتاج ومستثمرين وممثلين عن منصات (الفيديو عند الطلب) العالمية والإقليمية بهدف تأمين تمويل للمسلسلات.
ولفت مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام مهند البكري في البيان، إلى أهمية المشروع الجديد، وقال: "يتماشى استحداث مشروع "حلقات" مع رؤية الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بتوسيع نطاق عملنا ليشمل قطاع التلفزيون جنبا إلى جنب مع صناعة السينما، ما يميز "حلقات" شموليته وأنه مشروع على مستوى عال ونحن على ثقة بأنه سيساهم في انتاج مسلسلات نوعية". وأضاف "نُثمن دعم مؤسسة دروسوس القيّم لهذا المشروع المهم ليتمكن من رؤية النور".
وفي البيان أعرب فراس موازيني من مؤسسة دروسوس، عن الاعتزاز بالتعاون مع الهيئة في هذا المشروع. ويذكر أن الهيئة تعاونت سابقا مع مؤسسة دروسوس التي كانت دعمت تأسيس ثلاثة مراكز أفلام في المفرق والبترا ووادي رم في الفترة بين 2015 و2019.
--(بترا)