بالصور : صحة النواب تزور الغذاء والدواء وتطلع على مختبراتها وآليات عملها

تم نشره الأربعاء 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:40 مساءً
بالصور : صحة النواب تزور الغذاء والدواء وتطلع على مختبراتها وآليات عملها
جانب من الزيارة

المدينة نيوز :-  زارت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الأربعاء، المؤسسة العامة للغذاء والدواء، اطلعت خلالها على واقع عمل مختبرات المؤسسة والآليات المعتمدة لفحص الأغذية.
وعرض مدير عام المؤسسة، الدكتور نزار مهيدات، خلال الزيارة، إنجازات المؤسسة وأبرز جهودها في حماية الغذاء والدواء الأردني، ودورها في زيادة الرقابة على المواد الغذائية لتكون أكثر نوعية، واستهدافها للمناطق التي يتم استيراد المواد الغذائية منها.
وبين أن المؤسسة نفذت، منذ بداية العام الحالي، 46 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت الغذائية، مؤكدا أنها قامت بدور استثنائي في تشديد الرقابة على الأغذية خلال جائحة فيروس كورونا، نتيجة لتراكم المواد الغذائية بسبب الإغلاقات، وذلك ما يبيّنه ارتفاع عدد المخالفات (الإيقافات والإغلاقات) العام الماضي مقارنة بالأعوام من 2016 إلى 2019، حيث كان الاتجاه العام هو انخفاض هذه المخالفات.
وعرض مهيدات إجراءات المؤسسة الرقابية والتنظيمية، لإخراج الغذاء والدواء بشكل صحي وآمن للمواطن، مؤكدا "غذاؤنا سليم، ودواؤنا سليم، وسيبقى سليما".
وبين أن المؤسسة تركز حاليا على تعيين أو شراء خدمات للموظفين الفنيين، بهدف تعزيز دورها الرقابي وتحسين عملها وتطويره، موضحا أن مختبرات المؤسسة مجهزة بكوادر فنية كفؤة من ناحية العدد والاختصاص، فضلا عن أنها تمتلك أدوات وأجهزة فحص متطورة.
واكد أهمية دور مجلس النواب التشريعي والرقابي، وأهمية هذه الزيارة للمؤسسة للوقوف على احتياجاتها ومراقبة عملها، وعمل ما يلزم من توجيهات لإضفاء رقابة نوعية على المنتج الغذائي والدوائي في الأردن.
بدوره، قال رئيس لجنة الصحة، النائب الدكتور أحمد السراحنة، إن هدف الزيارة هو تعزيز سبل التعاون مع المؤسسة باعتبارها الجهة المسؤولة عن سلامة غذاء المواطنين ودوائهم، والاطلاع على مفاصل عملها الرقابية والتفتيشية، مشيرا إلى أهمية دعم المؤسسة والوقوف على احتياجاتها لتقوم بعملها ودورها الرقابي على أكمل وجه.
وبين أن هذه الزيارة إلى مؤسسة الغذاء هي الثانية منذ تشكّيل اللجنة، فضلا عن لقاءات عدة عقدتها اللجنة مع مسؤولي المؤسسة في أوقات سابقة؛ نظرا لأهميتها في الحفاظ على الأمن الغذائي والدوائي للمواطنين، مؤكدا حرص اللجنة على متابعة عمل المؤسسة من خلال زيارات مقبلة.
بدورهم، أكد أعضاء اللجنة النواب؛ الدكتور فريد حداد، الدكتور هايل عياش، الدكتور وائل رزوق، والدكتور تيسير كريشان خلال الزيارة، أهمية دعم المؤسسة ومساندة دورها الرقابي من خلال الوقوف على احتياجاتها، وتعزيز الإيجابيات والتخفيف من السلبيات، والتدقيق على بعض التجاوزات التي قد تحدث في العملية الرقابية، مشددين على دور المؤسسة البارز في حماية غذاء ودواء المواطن. وجال رئيس اللجنة الصحية وأعضاؤها، خلال الزيارة، على مختبرات فحص الأغذية في المؤسسة في شعبة فيزياء الأغذية ومستودع المواد الغذائية (المبرد)، حيث قام الفنيون بالمختبرات بالرد على جميع الأسئلة والتفاصيل التي استفسر عنها النواب والمتعلقة بالآليات المعتمدة في المؤسسة لفحص الغذاء. وإلى جانب أعضاء اللجنة الصحية، حضر الاجتماع مع مدير المؤسسة عضوا اللجنة العليا للغذاء رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، ونقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبدالهادي الفلاحات، وعضوا مجلس الإدارة في المؤسسة الدكتور راكان إرشيدات والدكتورة حنان السبول.

صور :