اتهامات غربية لبيلاروسيا بتأجيج أزمة الهجرة.. ونذر توتر عسكري

تم نشره الخميس 11 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 01:05 مساءً
اتهامات غربية لبيلاروسيا بتأجيج أزمة الهجرة.. ونذر توتر عسكري
أزمة المهاجرين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

المدينة نيوز:- تشهد العلاقات بين بيلاروسيا وبين القوى الغربية توترا متصاعدا على خلفية أزمة الهجرة غير الشرعية، وسط دخول للقوة العسكرية الروسية إلى جانب مينسك، وتأكيد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في المقابل، دعمه لأعضائه وشركائه على الطرف الآخر، لا سيما بولندا.

وحمل الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا المسؤولية عن تأجيج أزمة الهجرة، حيث قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، إن المهاجرين يُستخدمون بوصفهم سلاحا على حدود بولندا، بهدف "زعزعة استقرار أوروبا".

وفيما سيّرت روسيا قاذفتين استراتيجيتين في أجواء بيلاروسيا، تعبيرا عن الدعم لنظامها في مواجهة جيرانها المحسوبين على المعسكر الغربي، فقد عقد حلف الناتو اجتماعا مغلقا في بروكسل، دعما لبولندا.

 

وقال مسؤول بالحلف بعد الاجتماع، إن وارسو أطلعت شركاءها في الحلف على الأزمة، وإن الحلفاء اتهموا مينسك باستخدام المهاجرين بوصفهم "تكتيكا هجينا غير إنساني وغير قانوني وغير مقبول".

 

وأضاف المسؤول، لصحفيين، أن "حلف الناتو يقف على أهبة الاستعداد لتقديم مزيد من الدعم لحلفائنا والحفاظ على سلامة المنطقة وأمنها".

 

 

 

وصرح وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك بأن "الوضع ليس هادئا"، وقال إنه بعدما حاولت مجموعة كبيرة من المهاجرين اقتحام الحدود الاثنين الماضي، تقوم مجموعات صغيرة اليوم بالهجوم في أماكن عدة في وقت واحد، متهما قوات بيلاروسيا بترهيب المهاجرين لدفعهم إلى خرق الحدود.

وعقد رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال -الذي يجري زيارة إلى وارسو- اعتبر فيه أن "ما نواجهه هنا -ويجب أن نكون واضحين- هو شكل من أشكال إرهاب الدولة".

 

ودعا رئيس الوزراء البولندي إلى منع الرحلات من الشرق الأوسط إلى بيلاروسيا.

وقال ميشال إن عقوبات جديدة بحق بيلاروسيا "مطروحة على الطاولة"، وإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستبحث هذه المسألة الاثنين المقبل.

 

 

 

 

وفي هذا السياق، اتفق ممثلو دول الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء، على توسيع العقوبات المفروضة على بيلاروسيا لاستهداف النظام، بحسب ما أفاد به دبلوماسيون، في خطوة قانونية تمهد لموافقة وزراء خارجية الدول الـ27 على إضافة مجموعة من الأفراد والشركات إلى القائمة السوداء خلال اجتماعهم الاثنين المقبل.


وتطرق ميشال إلى مسألة التمويل الأوروبي لمد سياج سعيا لمنع عبور المهاجرين، وهو ما تطالب به بولندا ودول أوروبية أخرى، غير أن المفوضية ترفضه حتى الآن، فقال إنه "من الممكن قانونيا" أن يمول الاتحاد الأوروبي مثل هذه البنى التحتية.


وطلبت إستونيا وفرنسا وإيرلندا اجتماعا طارئا لمجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة، وقال دبلوماسيون إن المجلس قد يعقد جلسة مغلقة بعد ظهر الخميس.

 

 

 

وفي جنيف، أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشال باشليه عن استيائها إزاء "وجود أعداد كبيرة من المهاجرين واللاجئين متروكين في وضع يائس وسط درجات حرارة تقارب الصفر عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا".


وحضّت باشليه الدول المعنية على "اتخاذ خطوات فورية لاحتواء التصعيد وإيجاد حل لهذا الوضع الذي لا يحتمل".

 

والاثنين، حاول العديد من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا؛ ويوجد حاليا حوالي أربعة آلاف طالب لجوء على حدود البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

عربي21



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات