متخصصون اردنيون يحذرون من زيادة الوزن في فصل الشتاء

تم نشره الخميس 11 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 02:50 مساءً
متخصصون  اردنيون يحذرون من زيادة الوزن في فصل الشتاء
زيادة الوزن - تعبيرية

المدينة نيوز :- دعا متخصصون في محافظة الكرك، الى اتباع نمط غذائي صحي مختلف وممارسة التمارين الرياضية خلال فصل الشتاء لحرق السعرات الحرارية وتلافي زيادة الوزن.
ونصح هؤلاء في أحاديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، بشرب كميات كبيرة من الماء قبل كل وجبة، وتناول وجبات صغيرة والمحافظة على التمارين الرياضية بانتظام، والاستعاضة عن الأغذية عالية السعرات بالفواكه والخضراوات، كبديل صحي يلبي احتياجاتهم اليومية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
الأخصائية النفسية ثروت المعاقبة، قالت، إن الدراسات أثبتت أن عامل الضغط النفسي يرتبط بشكل مباشر بزيادة تناول الطعام لدى الكثير من الأفراد خصوصا في فصل الشتاء، نظرا للمكوث ساعات أطول في المنازل وزيادة عوامل زيادة الوزن مثل السلوك الغذائي واستهلاك كميات طعام أكثر من المعتاد، خاصة تلك التي تحتوي نشويات وسكريات غنية بالسعرات الحرارية العالية كونها تعتبر مصدرا للطاقة.
وأضافت، إن الكثير من الدراسات بينت أن الإسراف بالطعام يرتبط بكيفية تجاوب النظام الجسدي للضغط النفسي ذلك أن هرمونات وخلايا الذهن تؤثر بشكل مباشر على السلوك الغذائي في فترة التوتر، وتصاب في هذه الحالة هرمونات السعادة كالسيروتونين بخلل في تأدية وظيفتها، وهو ما يفسر الميل لتناول عناصر غذائية تزيد الطاقة من أجل الشعور بالرضا.
وقالت أخصائية التغذية روان المعايطة، إن برودة الجو تفرض نمطا غذائيا مختلفا حيث يقل النشاط البدني ويزيد الطلب على تناول الأطعمة، داعية الى بذل أي مجهود حركي يساهم في التقليل أو المحافظة على الوزن، مع الأخذ بعين الاعتبار انتهاج أسلوب غذائي صحي مناسب يرتكز على البدائل المفيدة كالاعتماد على كميات جيدة من الألياف التي تتمثل بالخضار والفواكه والحبوب الكاملة تضمن للشخص فترة أطول من الشعور بالشبع، وتقلل نسبة امتصاص الدهون في الجسم، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.
وتؤكد أخصائية التغذية بتول المعاقبة أن تعرض الجسم لدرجات حرارة منخفضة يساعد الجسم في إنتاج المزيد من فيتامين (أ) بشكل طبيعي، وهو ما يساعد الجسم على تحويل الدهون البيضاء في الجسم إلى دهون بنّية مفيدة ونشطة، موضحة أنه عندما يحدث هذا فإن الجسم يحرق طاقة أكثر مما يخزن على شكل دهون، وبهذه الحالة فإن الشخص ليس بحاجة لتناول مكملات لفيتامين ( أ) لزيادة التمثيل الغذائي في الجسم.
وأشارت إلى الخطأ الشائع الذي يقع فيه الكثير من الأشخاص وهو الاعتماد على السوائل الدافئة المشبعة بالسكريات للحصول على الدفء، داعية الى الابتعاد تماما عن المأكولات والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية.
ونصحت المعاقبة بالإكثار من فيتامين (c) المتوفر بنسب عالية في البرتقال والجوافة كونه يحمي من نزلات البرد المتكررة، ويقوي المناعة، ويساعد في أكسدة الدهون داخل الجسم، والتركيز على تناول السلطة المكونة من الخضار.



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي