بلينكن يبدأ جولة أفريقية سيلتقي خلالها رؤساء ثلاث دول

تم نشره الجمعة 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:19 مساءً
بلينكن يبدأ جولة أفريقية سيلتقي خلالها رؤساء ثلاث دول
أنتوني بيليكن

المدينة نيوز :- يقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بيليكن الأسبوع المقبل بزيارة إلى عدة دول أفريقية سيلتقي خلالها رؤساء كينيا والسنغال ونيجيريا، ويتباحث معهم حول الوضع الأمني والصحي في أفريقيا.

وتبدأ جولة وزير الخارجية الأمريكي بكينيا حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس أوهورو كينياتا، ويناقش معه مواضيع من بينها التعاون في مجال الصحة و مواجهة كينيا لجائحة فيروس كورونا، كما سيتباحثان حول الوضع الأمني في دول المنطقة كالصومال والسودان وأثيوبيا.

وهي الدول التي شهدت مؤخرا تطورات أمنية كبيرة، كان أبرزها "عزل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان لرئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك وتعيينه مجلس سيادة انتقالي برئاسته، أما في أثيوبيا فقد وضعت الحكومة مؤخرا شروطا لبدء محادثات سلام مع متمردي إقليم "تيغراي" أولها "إيقاف الهجمات والاعتراف بشرعية الحكومة، مؤكدة أن هذه الشروط لا تعني البدء الفوري في المفاوضات".

وحسب وزارة الخارجية الأمريكية فإن جولة بلينكن التي تدوم خمسة أيام (15-20 نوفمبر) سيلتقي خلالها بالرئيس النيجيري محمدو بوخاري في العاصمة أبوجا، حيث سيناقشان التحديات الصحية العالمية وتوسيع التعاون في مجال الطاقة إضافة إلى "إرساء الديموقراطية" في البلاد.

وسيطير بلينكن بعد ذلك إلى داكار حيث سيلتقي الرئيس ماكي صال ويتباحث معه حول "تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين"، حسب الخارجية الأمريكية.

وكان سلف بلينكن مايك بومبيو زار داكار فبراير 2020، ووقع خمسة بروتوكولات اتفاق في مجالات اقتصادية، كما أْعلن آنذاك عن "تولي الولايات المتحدة تشييد الطريق السريع بين العاصمة داكار ومدينة سين لويس".

وكالات



البيت الأبيض: مستعدون لمفاوضات مباشرة وفورية مع إيران