تحذير طبي من عادة خطيرة يمارسها الكثيرون بالمرحاض

تم نشره السبت 13 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 08:42 مساءً
تحذير طبي من عادة خطيرة يمارسها الكثيرون بالمرحاض
مرحاض

المدينة نيوز :- حذر طبيب من عادة خاطئة وخطيرة يفعلها الكثيرون أثناء دخولهم المرحاض، تسبب لهم مشاكل صحية قد تصل إلى حد التدخل الجراحي، مشددا أنه يجب تجنب تلك العادة تمامًا وفعل الأشياء السليمة التي تنعكس على صحته.

وشرح الدكتور كاران راجان،الطبيب الجراح بهيئة الصحة العامة البريطانية، أن الكثيرين عندما يدخلون المرحاض يقضون وقتًا طويلًا بداخله، وقد يجلب البعض معهم مجلة أو كتابا أو حتى الهاتف لتمضية الوقت، وهي عادة خطيرة وخاطئة يجب البعد عنها تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

وأكد «راجان» أنه لا ينبغي على الشخص قضاءأكثر من 10 دقائق على المرحاض إذا كان يريد تجنب جراحة البواسير: «كل شخص لديه ما يعرف باسم (وسائد شرجية)، هذه موجودة لمنعنا من التبرز الذاتي وتحتوي أيضًا على أوعية دموية،ولكن إذا استمر الضغط على المرحاض، فقد تنتفخ هذه الأوعية الدموية وتسبب البواسير».

وأوضح الطبيب أن الشخص لا ينبغي عليه قضاء أكثر من 10 دقائق على المرحاض: «كلما قضيت وقتًا أطول في المرحاض، كلما طالت مدة تجمع الدم في هذه الأوردة الشرجية مسببة البواسير، مما يعرضك للخضوع لعملية جراحية لا داعي لها».

والبواسير عبارة عن كتل داخل أو حول المؤخرة ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية، وعادة ما يتحسن الشخص ويتعافى من البواسير خلال أيام قليلة عبر ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على النظافة الشخصية وتقليل المشروبات الكحولية والكافيين وتناول الكثير من السوائل والألياف لمنع حدوث الإمساك: «في بعض الأحيان قد يتطور الأمر إلى الخضوع لعملية جراحية وهو ما يمكن تجنبه بإجراء بسيط».

فوائد الألياف للجسم

وشدد «كاران»، على ضرورة تناول الألياف مثل الخبز والحبوب: «ما لم تكن لديك حالة طبية معينة، يجب أن تتناول 20 إلى 30 جرامًا من الألياف يوميًا، وينبغي تناول الخضار والفاكهة أيضًا، إذ أن الألياف تقي منمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وسرطان الأمعاء».



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة