منتدون يعاينون مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

تم نشره الأحد 14 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 05:17 مساءً
منتدون يعاينون مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

المدينة نيوز :-  عاين منتدون، في ندوة حوارية بعنوان: "مخرجات اللجنة الملكية- الرسالة الوطنية التي تتضمنها مشاريع القوانين"، مخرجات اللجنة الملكية حول موضوعات الانتخابات والأحزاب والمرأة والشباب والإدارة المحلية.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المنتدى اليوم الأحد، تحدث في الندوة التي عقدها مساء أمس السبت منتدى الرواد الكبار في عمان، واشتملت على محوري "الانتخابات والأحزاب" و"المرأة والشباب والإدارة المحلية"، عدد من أعضاء اللجنة بحضور عدد من أعضاء مجلسي الأعيان والنواب ومهتمين.
وتحت عنوان: "مشروعا قانوني الأحزاب والانتخاب"، تحدث في الندوة التي أدارتها النائب دينا عوني البشير، كل من أمين عام الحزب الديمقراطي الاجتماعي العين جميل النمري وأمين عام حزب الشعب الديمقراطي الأردني عبلة أبو علبة والنائب السابق عدنان السواعير، والكاتب السياسي رمضان الرواشدة.
واستعرض المتحدثون مراحل تطور الحياة الحزبية والنيابية في الأردن والقوانين المتعلقة بها وآخرها مشروعي قانوني الأحزاب والانتخاب كمخرجات اللجنة الملكية، مثلما تطرقوا إلى أهم بنود القانونين والحوارات التي جرت داخل اللجان الفرعية وكذلك مع عديد من الفعاليات الحزبية والبرلمانية والشعبية في محافظات المملكة بشأنهما وعلاقتهما بتطوير الحياة الحزبية والنيابية، وصولا إلى أحزاب برامجية قادرة على الوصول إلى البرلمان وتشكيل الحكومات أو المشاركة.
وفي محور "المرأة والشباب والإدارة المحلية"، تحدثت عضو اللجنة الملكية رئيس لجنة تمكين المرأة سمر الحاج حسن، وعضو لجنة تمكين الشباب أمجد آل خطاب، واللذين أشارا إلى وضع المرأة والمعايير التي وضعتها لجنة تمكين المرأة، وأحقية المرأة في المشاركة بالحياة العامة والحياة السياسية بوصفه حقا وواجبا لها كمواطنة، وعن تكافؤ الفرص، والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
فيما تحدث آل خطاب عن الشباب وأبرز التحديات التي تواجههم وكيفية المواجهة، مؤكدا أن ذلك يتم من خلال عدد من المحفزات والإجراءات ومنها تعزيز وجود الشباب في مواقع صنع القرار، وتوسيع مشاركتهم في العمل السياسي، وتمكينهم ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا، وتفعيل دورهم في المجتمعات المحلية والمجتمع عموما، وضمان قدرتهم على التعبير عن أولوياتهم، وإدماج أولويات الشباب ضمن الأولويات المحلية والوطنية.
--(بترا)