قوات تيغراي تقترب من السيطرة على طريق "جيبوتي - أديس أبابا"

تم نشره الإثنين 15 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 10:55 صباحاً
قوات تيغراي تقترب من السيطرة على طريق "جيبوتي - أديس أبابا"
عناصر من قوات إقليم عفر

المدينة نيوز :- تشهد إثيوبيا معارك حيوية، حيث يقترب مقاتلو جبهة تحرير تيغراي من السيطرة على الطريق الرابط بين العاصمة أديس أبابا وجيبوتي.

ولا تزال المواجهات بين قوات الجيش الإثيوبي ومسلحي جبهة تيغراي مستمرة في شمال البلاد، وتحديداً في إقليمي أمهرة وعفر وبعض مناطق إقليم أوروميا.

وفي إقليم عفر، ما زالت القوات العفرية، بالاشتراك مع القوات الإثيوبية، تتصدى لمحاولات زحف مسلحي جبهة تيغراي الذين يحاولون التوغل والسيطرة على الطريق الحيوي الرابط بين جيبوتي وأديس أبابا ، وفق "العربية".

في المقابل، تبدو الأجواء في العاصمة أديس أبابا هادئة جداً، إلا أن التشديدات الأمنية وحواجز التفتيش لا تزال مستمرة. كما يستمر التجييش وإرسال الدعم لقوات الحكومة الإثيوبية التي تقاتل على عدة جبهات.

أما على الصعيد الدبلوماسي، فلا تزال الحكومة الإثيوبية تبدي ترحيبها بالحلول الإفريقية لحل الأزمة.

وفي هذا السياق وصل أمس الأحد إلى أديس أبابا الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، وبحث مع رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد وقف إطلاق النار والسلام مع تيغراي.

ولم يكشف أبي أحمد تفاصيل هذه الزيارة التي لم يسبق الإعلان عنها، لكن مراقبين ربطوا بينها ولقاء كينياتا المرتقب بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وتشهد العلاقات بين أديس أبابا وواشنطن توتراً على خلفية عقوبات فرضتها الأخيرة على إريتريا على خلفية المعارك الدائرة في إثيوبيا، البلد المجاور بين الحكومة المركزية ومقاتلي جبهة تحرير تيغراي.

 

من جهة أخرى، قال مبعوث الاتحاد الإفريقي أولوسيغون أوباسانجو: "أعرب الجانبان (الحكومة الإثيوبية وقوات تيغراي) عن رغبتهما في السلام والاستقرار في إثيوبيا".

وأكد المبعوث الإفريقي مواصلة جهوده لإحلال السلام، مناشداً "جميع أصحاب النوايا الحسنة والقادة في إفريقيا والمجتمع الدولي إلى مواصلة دعم جهود الوساطة الإفريقية والامتناع عن الأعمال أو الخطابات التي من شأنها، عن قصد أو عن غير قصد، أن تفاقم الصراع".

وأضاف أوباسانجو في بيان: "أعتقد أنه ستكون هناك فرصة لحل الصراع سلمياً".



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن