انطلاق المؤتمر العلمي السابع للشبكة الشرق أوسطية امفنت

تم نشره الإثنين 15 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 03:35 مساءً
انطلاق المؤتمر العلمي السابع للشبكة الشرق أوسطية امفنت
الأميرة منى الحسين

المدينة نيوز :- - تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين، انطلقت فعاليات المؤتمر الإقليمي الصحي السابع، مساء أمس الأحد، للشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية "امفنت"، بعنوان "نحو نظام صحي مرن في اقليم شرق المتوسط: كسر الحواجز" بمشاركة نحو 300 مشارك يمثلون 15 دولة عربية وعالمية.
وقال مندوب سمو الأميرة منى الحسين، رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان، الدكتور ياسين الحسبان، إن البشرية تعايشت خلال الفترة الماضية مع وباء أحدث خللا في النظام العالمي، وخلف كثيرا من الضحايا، وترك آثارا حفرت في قلوب وعقول البشر ندوبا تحتاج إلى وقت طويل لتزول. وأضاف أن وجود الأنظمة الصحية المرنة والقوية، يسهم في تقديم الخدمات الصحية بجودة ونوعية عالية ودون تحيز أو تمييز، مبينا أن الأردن يعمل ضمن استراتيجية صحية، أكدت على تأمين المواطنين كافة بالخدمات الصحية الضرورية، في حين تعد التغطية الصحية الشاملة أحد أهم محاورها الحالية والمستقبلية، والتي تعكس اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني.
ودعا الحسبان المعنيين في مجال التخطيط الصحي الاستراتيجي في دول الإقليم إلى تبني إطار التغطية الصحية الشاملة، وإلى تبادل الخبرات للاستفادة من تجارب دول الإقليم في هذا المجال، مبينا أن الأردن لن يبخل يوما كما هي العادة في تقديم خبراته أينما لزمت، وذلك لحرصه على أهمية العمل المشترك البناء على مستوى الإقليم لتحسين مستوى الأنظمة الصحية والمحافظة على المنجزات المتميزة وضرورة الخروج من بوتقة العمل النظري إلى فضاء العمل التطبيقي الميداني.
ونقل الحسبان تحيات راعية الحفل سمو الأميرة منى الحسين، ومدى الاهتمام الذي توليه للمؤتمر ايمانا من سموها بالأهمية المطلقة للاستمرار في التشاركية، وتبادل الخبرات بين الدول في الإقليم. بدوره، قال رئيس المؤتمر، ومدير الشبكة الشرق أوسطية امفنت، الدكتور مهند النسور، إن أجندة المؤتمر الذي يستمر خمسة أيام، تشمل نحو 113 عرضا تقديميا من مقيمي وخريجي برنامج تدريب الوبائيات الميدانية، وحوالي 10 جلسات و6 ورش عمل، سيتحدث خلالها أصحاب الاختصاص في مجال الوبائيات، أبرزهم المدير الإقليمي الفخري لمنظمة الصحة العالمية ومدير دائرة الصحة في منظمة (الأونروا) ومدير التأهب والأمراض المستجدة في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة الأميركية، ومدير إدارة البرامج في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، ورئيس طب البرامج في المملكة المتحدة.
وقدم النسور الشكر لممثلي الدول المشاركة على ما أبدوه من تعاون مع القطاع الصحي الأردني بمختلف مجالاته، مشيرا إلى أن المؤتمر يعتبر فرصة حقيقة لتبادل الخبرات والآراء، لا سيما مع وجود مدارس طبية مختلفة ومميزة كان لها شأن كبير في مكافحة الجائحة بحرفية عالية.
وقال رئيس الطب الوقائي في جمهورية مصر العربية، الدكتور علاء عيد، إنه رغم السيطرة النسبية على وباء كورونا، إلا أن الأمر مازال يحتم على دول الإقليم تحديث خطط الطوارئ والاستثمار في العلوم التطبيقية، وتدريب الكوادر الصحية، وزيادة التعاون على مستوى الإقليم. وعرضت مديرة التأهب والأمراض المستجدة في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية، هيذر بيرك، دور المركز في اعداد البحوث المتعلقة بالوباء على مستوى العالم، مثمنة الحجم الكبير للتعاون والشراكة مع الشبكة الشرق أوسطية، والتي تمثلت بخلاصات بحثية هامة وتدريب كوادر المنطقة بشكل علمي مميز. --(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي