أفغانستان.. ضحايا مدنيون في تفجيرين بكابل والخارجية تطالب بخطوات لإنهاء الأزمة في البلاد

تم نشره الأربعاء 17 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 04:58 مساءً
أفغانستان.. ضحايا مدنيون في تفجيرين بكابل والخارجية تطالب بخطوات لإنهاء الأزمة في البلاد
سيارات الإسعاف في موقع تعرض لتفجير بالعاصمة كابل

المدينة نيوز :- سقط قتلى وجرحى مدنيون في انفجارين بالعاصمة الأفغانية كابل، وقال وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة أمير خان متقي -في رسالة مفتوحة إلى الكونغرس الأميركي- إن تنفيذ اتفاق الدوحة سيفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، مطالبا باتخاذ خطوات إيجابية لإنهاء الأزمة في بلاده.

وقال مصدر محلي أفغاني -اليوم الأربعاء- إن 4 مدنيين قتلوا وأصيب اثنان آخران، في تفجير استهدف حافلة ركاب غربي العاصمة كابل، كما أفاد مصدر أمني -للجزيرة- بأن تفجيرا آخر وقع غربي كابل.

وفي السبت الماضي، قال مصدر أمني إن 4 أشخاص بينهم صحفي قتلوا، وأصيب 7 في تفجير مشابه بمنطقة ذات أغلبية شيعية غربي كابل.

والأسبوع الماضي قُتل ما لا يقلّ عن 19 شخصًا، بينهم قيادي كبير في حركة طالبان، وأصيب 50 آخرون بجروح في هجوم لتنظيم الدولة الإسلامية استهدف مستشفى كابل العسكري الوطني.

رسالة إلى الكونغرس
من جهة أخرى، نشر متقي رسالة مفتوحة إلى الكونغرس الأميركي اعتبر فيها أن تنفيذ اتفاق الدوحة والالتزام به يمكن أن يفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، موضحا أن حركة طالبان -التي تقود الحكومة الحالية- لم تكن طرفا عسكريا مباشرا في الصراع مع الولايات المتحدة بعد توقيع الاتفاق.

وأضاف أنه بالرغم من الحرب في أفغانستان، تمكنت حركة طالبان من إجراء مفاوضات مع 3 رؤساء أميركيين منذ العام 2011.

واعتبر وزير الخارجية بالوكالة أن تجميد واشنطن لاحتياطيات البنك الوطني الأفغاني يتعارض مع اتفاق الدوحة، وأن العقوبات المالية على أفغانستان لا تحل المشكلة ولا تخدم مصالح الشعب الأميركي.

وتابع قائلا -في رسالته المفتوحة- "نتفهم مخاوف المجتمع الدولي والولايات المتحدة، ومن الضروري اتخاذ الطرفين خطوات إيجابية لبناء الثقة".

ورأى متقي أن استمرار الوضع الحالي سيزيد معاناة الحكومة والشعب الأفغاني ويفتح الطريق إلى الهجرة الجماعية من أفغانستان، وأن على الولايات المتحدة اتخاذ خطوات مسؤولة تجاه معالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية في بلاده.

وقال المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان توماس ويست -خلال حديث للصحفيين أول أمس الاثنين- إن طالبان ترغب بتطبيع العلاقات إلا أن الأمر ليس بيد واشنطن وحدها، مشيرا إلى ضرورة وفاء طالبان بتعهداتها والعمل مع دول جوار أفغانستان لضمان الأمن.

ولفت ويست إلى أنه يتم الاستعداد لجولة محادثات جديدة مع طالبان، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل. وأشار إلى أنه سيزور قريبا كلا من باكستان وروسيا والهند ضمن المساعي الحثيثة لعودة الحياة إلى طبيعتها عقب انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان نهاية أغسطس/آب الماضي.

واحتضنت العاصمة القطرية الدوحة -في أكتوبر/تشرين الأول الماضي- أول اجتماع مباشر بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وطالبان منذ الانسحاب الأميركي من أفغانستان.

صندوق الأمم المتحدة
في سياق متصل، قالت وزيرة خارجية النرويج أنيكين فيتفيلت لرويترز إن بلادها حثت الدول الأخرى على المساهمة في صندوق تابع للأمم المتحدة من خلال تقديم أموال مباشرة إلى المواطنين الأفغان حتى يتمكنوا من تحمل الشتاء.

وسبق أن أنشأت الأمم المتحدة هذا الصندوق الشهر الماضي لتقديم مساعدة مباشرة للأسر في مناطق أفغانستان، متجاوزة حركة طالبان ومستخدمة أموال المانحين المجمدة منذ توليها السلطة في أغسطس/ آب.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات