موقع أمريكي: إدارة بايدن تقترح على إسرائيل عقد إتفاقا مؤقتاً مع إيران

تم نشره الأربعاء 17 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 10:30 مساءً
موقع أمريكي: إدارة بايدن تقترح على إسرائيل عقد إتفاقا مؤقتاً مع إيران
علم إيران

المدينة نيوز :- كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن اقتراح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اقتراح على نظيره الإسرائيلي، إيال حولاتا، بعقد اتفاق مؤقت مع إيران لكسب المزيد من الوقت للمفاوضات النووية.

وذكرت مصادر أمريكية وإسرائيلية إلى "أكسيوس" أن في الأسابيع الأخيرة، أثار سوليفان فكرة الاتفاق المؤقت أثناء بحثه الخطوات المقبلة بشأن الملف النووي الإيراني مع نظيره إيال حولاتا.

وقال مصدران أمريكيان مطلعان على المكالمة إن الاقتراح كان مجرد "عصف ذهني" وأن سوليفان كان يمرر فكرة طرحها أحد حلفاء الولايات المتحدة من الأوروبيين.

وأضاف الموقع أن الأساس المنطقي لعقد صفقة مؤقتة هو أن التقدم النووي الهائل لإيران جعل طهران قريبة جدا من مستويات تخصيب اليورانيوم اللازمة لصنع سلاح نووي.

وتابعت المصادر أن الفكرة كانت أنه في مقابل تجميد إيران (على سبيل المثال، تخصيب اليورانيوم إلى 60٪) ، يمكن للولايات المتحدة وحلفائها الإفراج عن بعض الأموال الإيرانية المجمدة أو تقديم إعفاءات من العقوبات على السلع الإنسانية.

وبحسب مسؤول إسرائيلي، قال حولاتا لسوليفان إنه يعتقد أنها ليست فكرة جيدة، وشدد على القلق الإسرائيلي من أن أي اتفاق مؤقت سيصبح اتفاقا دائمًا يسمح لإيران بالحفاظ على بنيتها التحتية النووية ومخزون اليورانيوم.

وأوضحت مصادر قريبة من المباحثات، أنه في اتصال آخر مع سوليفان يوم الثلاثاء، شدد جولاتا أيضًا على أن الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين يجب أن يضغطوا من أجل إصدار قرار لوم ضد إيران في اجتماع الأسبوع المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إن تفاصيل هذه القصة غير دقيقة، لكنه لم يحدد التفاصيل ولم ينف مناقشة فكرة الصفقة المؤقتة.

وكان زار المبعوث الأمريكي إلى إيران، روب مالي، إسرائيل هذا الأسبوع والتقى بحولاتا وكذلك مع وزير الدفاع بيني غانتس ووزير الخارجية يائير لابيد، وكلاهما أكد أن الطريقة الوحيدة لإعادة إيران إلى اتفاق عام 2015 هي الزيادة وليس تخفيف الضغط.

وقال مصدر إن مالي أوضح أن إدارة بايدن تعتقد أيضًا أن هناك حاجة لمزيد من الضغط على إيران، حيث أن الاختلاف الأساسي هو حول توقيت اتخاذ خطوات أخرى ضد إيران.

أكسيوس