الصحة العالمية: سرطان عنق الرحم يؤدي لوفاة 300 ألف امرأة سنويا

تم نشره الأربعاء 17 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 11:34 مساءً
الصحة العالمية: سرطان عنق الرحم يؤدي لوفاة 300 ألف امرأة سنويا
شعار منظمة الصحة العالمية

المدينة نيوز :- قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن سرطان عنق الرحم يودي بحياة 300 ألف امرأة كل عام؛ أي وفاة امرأة واحدة كل دقيقتين.
وأضاف غيبريسوس، في كلمة له في المؤتمر الصحفي الذي عقدته المنظمة افتراضيا، اليوم الأربعاء، بمناسبة الاحتفال بمرور عام على جهود القضاء على سرطان عنق الرحم، أن هذا السرطان يعتبر رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء على مستوى العالم، ولكن يمكن الوقاية منه بشكل كامل تقريبًا، في حال تم تشخيصه مبكرًا وبدرجة كافية، لا سيما وأنه أحد أكثر السرطانات التي يمكن علاجها بنجاح.
وبيّن المدير العام للمنظمة أن هذا النوع من السرطان هو مثل مرض كوفيد-19، من حيث أن لدينا الأدوات اللازمة للوقاية من المرض واكتشافه وعلاجه، ولكن نتيجة لعدم تكافؤ الفرص في الوصول إلى هذه الأدوات، فإن كوفيد-19 وسرطان عنق الرحم لا زال العالم غير قادر على القضاء عليهما.
وأوضح غيبريسوس، أن 79 دولة على المستوى العالمي، وبما تمثله من ثلثي العبء العالمي لسرطان عنق الرحم، لم تقدّم بعد لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري الذي يقي من المرض، بسبب ارتفاع أسعاره وعدم كفاية العرض.
واوضح أن معدل الإصابة بسرطان عنق الرحم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، يبلغ ضعف معدل الإصابة في البلدان المرتفعة الدخل، ومعدل الوفيات أعلى بثلاثة أضعاف، فضلا عن رؤية تفاوتات مماثلة بين السكان المهمشين في العديد من البلدان ذات الدخل المرتفع.
ودعا غيبريسوس، في كلمته، جميع البلدان وجميع مصنّعي اللقاحات والفحوصات والعلاجات وجميع الشركاء وجميع منظمات المجتمع المدني، الانضمام لجهود المنظمة لجعل سرطان عنق الرحم من الماضي.
وكانت منظمة الصحة العالمية أطلقت، قبل عام واحد، استراتيجية عالمية للقضاء على سرطان عنق الرحم، مع ثلاثة أهداف يجب تحقيقها في غضون السنوات العشر المقبلة، وهي: تطعيم 90 بالمئة من جميع الفتيات ضد فيروس الورم الحليمي البشري قبل سن 15، وتوسيع الوصول إلى خدمات الفحص لـ 70 بالمئة من النساء، وتوسيع الوصول إلى العلاج لـ 90 بالمئة من النساء المصابات بآفات ما قبل سرطانية والرعاية المُلطفة لـ 90 بالمئة من النساء المصابات بهذا النوع من السرطان.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي