إربد: حفل توقيع كتاب بعنوان موت الكاتب واحياء النص للأديب

تم نشره الخميس 18 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 11:56 مساءً
إربد: حفل توقيع كتاب بعنوان موت الكاتب واحياء النص للأديب
مبنى مركز إربد الثقافي

المدينة نيوز :- نظم منتدى الجياد للثقافة والتنمية بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد في مركز إربد الثقافي مساء أمس الاربعاء حفل توقيع كتاب بعنوان "موت الكاتب واحياء النص للأديب"، الدكتور سلطان المعاني، وذلك ضمن برنامج مكتبة الأسرة التي تحتفل به وزارة الثقافة في مديرية ثقافة اربد هذا العام.
وتحدث، رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز عبد الحق عن أهمية الكتاب من حيث قيمته التاريخية للمكان الأردني، مشيراً إلى الجانب الإنساني الذي تمتاز به شخصية المعاني، الذي وصفه بأنه "حبيب الجميع". الباحث عبد المجيد جرادات رئيس رابطة الكتاب الأردنيبن فرع إربد، تحدث حول ما كتبه عدد من المؤرخين والعلماء عن المعاني، ودوره الكبير في التنقيب عن تاريخ المكان الأردني . بدوره تحدث الشاعر نصر أيوب عن محاور كتاب "موت الكاتب واحياء النص"، واسلوب الدكتور المعاني في سرد مادته الرشيقة والقيمة.
وأشار الدكتور سلطان الخضور إلى القيمة العلمية التي انطلق بها المعاني ليكون عالماً ومؤرخاً للمكان والإنسان الأردني، فيما تحدث القاص والإعلامي محمد الصمادي حول مؤلفات المعاني، منوهاً إلى دمج الإبداع عند الأكاديمي، وما تميز بها المعاني في البحث والتنقيب بالمكان الأردني.
وأشاد مدير ثقافة إربد عاقل خوالدة بدور منتدى الجياد الريادي في المشهد الثقافي، وقال، أن الدكتور المعاني يعتبر مرجعاً هاماً لكل طلبة الأثار والنقوش وهو الحاصل على ماجستير في علم الأثار.
وعلى صعيد متصل، نظمت مبادرة "إربد تقرأ"، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة وبمناسبة إعلان إربد عاصمة للثقافة العربية عام 2022 زيارة ثقافية بعنوان "القراءة حياة"، في مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية المختلطة.
وألقت مديرة المدرسة عبير سعيفان، بحضور الكاتبة أماني المبارك كلمة، أكدت فيها اهمية الدور الذي تقوم به هذه المبادرة بالتعاون مع أفراد المجتمع المحلي في سبيل تشجيع الطالبات على القراءة غذاء الروح والعقل.
بدورها، تحدثت الكاتبة المبارك، عن أهمية مد جسور التعاون مع المبادرات التي من شأنها زيادة الوعي بأهمية القراءة واقتناء الكتب، إيماناً منها بأن هذه الفئة العمرية بحاجة للاحتواء وتقديم كل ما يلزم لها من التوجيه للارتقاء باللغة العربية، وتعويض ما تم فقدانه من مفردات وتراكيب وبخاصة بعد توجه المدارس للتدريس عن بُعد، بسبب جائحة كورونا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي
وسائل إعلام ألمانية: برلين أعدت خططا لإجلاء دبلوماسييها من أوكرانيا إذا تدهور الوضع