الجيش الاردني ينفذ تمرين عزم المغاوير .. صور

تم نشره الجمعة 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 11:34 مساءً
الجيش الاردني ينفذ تمرين عزم المغاوير .. صور
الجيش الاردني

المدينة نيوز :- نفذت كتيبة المغاوير/61 إحدى وحدات لواء سمو الشيخ محمد بن زايد/التدخل السريع، أمس الخميس تمرينا ليلياً (عزم المغاوير/1)، في أحد ميادين التدريب المخصصة، بحضور المساعد للعمليات والتدريب العميد الركن عبدالله الشديفات، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي.
واستمع العميد الركن الشديفات إلى إيجاز عسكري قدمه قائد اللواء وقائد الكتيبة عن سير الأمور العملياتية والتدريبية واللوجستية في وحدات اللواء، وعن مجريات التمرين الذي يسهم في رفع مستوى الجاهزية القتالية للمشاركين فيه.
وبدأت القوات المشاركة في التمرين تنفيذ المهمة الموكلة اليها في منطقة العمليات بالإسناد الجوي بواسطة الطائرات العامودية لعزلها تمهيداً لحركة أقسام اقتحام المناطق المبنية لتطهيرها باستخدام الآيات الحديثة المسلحة والمجهزة عملياتياً تحت أسلحة الإسناد القياسية الملحقة باللواء.
واشتملت عملية الاقتحام على تعزيز القوات المقتحمة بقوات محمولة جواً بواسطة طائرات بلاك هوك التابعة لسلاح الجو الملكي وإنزال القوات بالحبل السريع الى أرض المعركة، لتمكينها من العمل لفترات طويلة ضمن هذه المناطق، واجراء البحث والتفتيش ضمن منطقة العمليات والتعامل معها باستخدام الاليات التي دخلت الوحدة حديثاً.
ونفذت قوات الاحتياط سيناريو يحاكي اقتحام في بيئة العمليات الحقيقية بإسنادها العضوي مستخدمة جميع أساليب التقرب والنزول من خلال المقاطع الجبلية، إضافةً إلى اجراء عمليات التزويد بالذخائر والمعدات اللازمة وتنفيذ خطة الاخلاء الطبي.
ويهدف التمرين إلى تعزيز التنسيق المتكامل بين صنوف الأسلحة المختلفة لتطوير القدرات القتالية لدى المشاركين في التمرين، وتدريب القادة بجميع المستويات على التخطيط وآلية التنفيذ في العمليات غير التقليدية وصولاً للأهداف المرجوة.
يشار الى أن الاليات المستخدمة في الوحدة المنفذة للتمرين تم تعديلها وتجهيزها عملياتياً في المركز الأردني للتصميم والتطوير (JODDB)، لتلائم طبيعة المهام والواجبات الموكلة إلى الوحدة.