خمس ملاحظات عن التعديلات الدستورية

تم نشره الأحد 21st تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 01:27 صباحاً
خمس ملاحظات عن التعديلات الدستورية
د. حسين العموش

يبدأ مجلس النواب في دورته العادية بمناقشة التعديلات الدستورية التي رفعها مجلس الوزراء الى المجلس النيابي .

في الاثناء يدور حديث عن الاسباب الموجبة للتعديلات الدستورية ،وفق نظرة شاملة لتطوير الحياة السياسية وهي التحديثات التي انبثقت عن اللجنة الوطنية التي تضم كافة فئات المجتمع عرضية وطولية، وهنا لا بد من تسجيل الملاحظات التالية:

اولا: في كل دول العالم هنالك تعديلات دستورية ومراجعات عامة لمواده كل خمس او عشر سنوات،بما يستوجب التعديل ليتماشى مع تطورات العصر من جهة واغلاق بعض الثغرات او التعارضات مع قوانين اخرى،وهو امر صحي وضروري ومهم .

ثانيا: لا يمكن تطوير الحياة السياسية في الوطن تطويرا شاملا دون تطوير مواد دستورية ذات مساس في أطر التشريع او التنفيذ لاي تطور سياسي او اصلاحي ،وهنالك امثلة كثيرة ومتعددة تحتاج الى تعديلات دستورية ذات مساس مباشر بالعمل النيابي والحزبي والمرأة والشباب وذوي الاعاقة .

ثالثا: يدخل الاردن في مئوية ثانية ويحتاج الى تأطير وتطوير وتحصين العمل السياسي ،بما في ذلك صلاحيات جلالة الملك في عدد من القضايا ذات المساس بالامن الوطني بما في ذلك صلاحيات جلالته بتعيين قائد الجيش ومفتي المملكة ومدير الامن العام،التي تتم حاليا بقرار مجلس الوزراء وتوقيع الوزير المعني ،لتصدر الارادة الملكية بالتعيين،وهي بالمناسبة في الاصل صلاحيات لجلالة الملك ، لا يمكن لها ان تكون نافذة دون صدور الارادة الملكية بالتعيين او قبول الاستقالة.

رابعا: لا يمكن ان يكون هنالك اصلاح شامل دون اصلاحات شاملة تبدأ بتطوير الحياة السياسية وتحصينها مرورا بتطوير العمل النيابي وتحصينه ايضا ، وانتهاء بمبدأ الفصل بين السلطات ،وهذا كله يحتاج الى تطوير وتحديث المنظومة السياسية الكاملة بدءا بأبي القوانين «الدستور» وانتهاء بالتعليمات مرورا بالقوانين والانظمة .

خامسا: سيدور جدل سياسي حول مضمون التعديلات الدستورية ،وهو جدل طبيعي وصحي ومطلوب ،سيؤدي بالنتيجة الى الخروج بتعديلات واقعية متماشية مع القوانين تخدم العمل السياسي في سياق الاصلاحات الشاملة.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن