تجارة عمان ورجال الأعمال تبحثان خطط النهوض بالاقتصاد

تم نشره الأحد 21st تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 02:42 مساءً
تجارة عمان ورجال الأعمال تبحثان خطط النهوض بالاقتصاد
تجارة عمان

المدينة نيوز :-  اتفقت غرفة تجارة عمان وجمعية رجال الأعمال الاردنيين على تشكيل لجان قطاعية مشتركة لوضع استراتيجية وخطة عمل لمواجهة الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص والنهوض بالاقتصاد الوطني.

واتفق الطرفان خلال اجتماع مشترك مساء أمس السبت على عقد لقاءات دورية وتحديد اولويات العمل وطرح الحلول لها وبحثها مع الجهات الرسمية للوقوف على احتياجات القطاعات الاقتصادية كلا على حدة.
وناقش الطرفان العديد من القضايا الاقتصادية والمعيقات التي تواجه القطاع الخاص بشكل عام والمستثمرين بشكل خاص سواء أكانت تشريعية او إجرائية او إدارية، وضرورة وضع الحلول المناسبة والعملية لدفع عجلة الاقتصاد الوطني وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي.
وبحسب بيان صحفي مشترك اليوم الاحد، أكد الجانبان أن الاقتصاد الوطني يواجه تحديات كبيرة باتت تؤثر على تنافسية المملكة ما يتطلب توحيد جهود القطاعين العام والخاص لوضع رؤية مشتركة تحدد العقبات وتقدم الحلول الممكنة لإعادة الزخم للقطاعات الاقتصادية وتمكينها من النمو وتوليد المزيد من فرص العمل وتوسيع الاستثمارات.
واستعرض الطرفان التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني، منها وجوب تعديل قوانين على تماس مع النشاط التجاري، خاصة الاستثمار والجمارك والضرائب، اضافة الى ارتفاع اثمان الطاقة.
وقال رئيس جمعية رجال الأعمال الاردنيين حمدي الطباع، إن الجمعية ترحب بالتعاون والشراكة مع غرفة تجارة عمان التي تعتبر من أمهات الغرف بالمملكة ولدى منتسبيها خبرات متراكمة وتعد مرجعية مهمة واساسية للحكومات بالقطاع التجاري والخدمي.
وشدد على ضرورة ان تضم اللجان القطاعية المشتركة مختلف القطاعات وتحديد مهامها وأهدافها، وان تعمل على دراسة المعيقات والتحديات، والخروج بمصفوفة حلول تقدم للحكومة، مؤكدا ان الجمعية تدعم أي فكرة لتوحيد القطاع الخاص، وتدعم أي مبادرة بهذا الشأن لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني.
واشار رئيس الجمعية الى وجود العديد من القضايا المهمة التي تؤرق القطاع الخاص خاصة قانون الاستثمار الذي بات من الواجب تعديله ليكون عصرياً يواكب التطورات العالمية، وكذلك القلق من معدلات البطالة المرتفعة والمديونية.
ودعا الى تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والعام خاصة في المجالات الاستثمارية، مشيرا الى أن لدى القطاع الخاص الأردني الكفاءات والمؤهلات التي تمكنه من المساهمة في المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية خاصة مشروع الناقل الوطني.
بدوره، اشار رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق الى أهمية إنشاء اللجان القطاعية المشتركة لوضع "خارطة طريق" تخدم مصلحة الاقتصاد الوطني وبما يمكنه من مواجهة الصعوبات، مبينا أن القطاع الخاص يعتبر شريكا مهما للحكومة. وشدد الحاج توفيق خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية، على ضرورة التواصل المستمر مع الفريق الاقتصادي بالحكومة من أجل تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص، موضحا أن القطاع التجاري والخدمي لم ينل الرعاية الكافية بالرغم من مساهمته بنحو 56 بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي.
وطالب أعضاء مجلس الغرفة والجمعية بتوحيد جهود القطاع الخاص وإطلاق حوار وطني اقتصادي يناقش الصعوبات الاقتصادية، مؤكدين أهمية استقرار القوانين الناظمة للضريبة والاستثمار وتوحيد المرجعيات والابتعاد عن البيروقراطية وتفعيل الشراكة بين القطاعين.
وحضر اللقاء أعضاء مجلس ادارة الجمعية عبد الرحيم البقاعي وميشيل نزال ويُسري طهبوب وأيمن علاونة وصلاح البيطار، ومن مجلس ادارة غرفة تجارة عمان بهجت حمدان وخطاب البنا وطارق الطباع وجمال بدران ومديرها العام هشام الدويك.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات