الدبيبة يترشح رسميا لانتخابات الرئاسة في ليبيا

تم نشره الأحد 21st تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 07:05 مساءً
الدبيبة يترشح رسميا لانتخابات الرئاسة في ليبيا
عبد الحميد الدبيبة

المدينة نيوز :- قدم عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، اليوم الأحد، بأوراقه للترشح للانتخابات الرئاسية في مقر المفوضية العليا للانتخابات في طرابلس، بعد ساعات من تجديد رفضه للقوانين الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب، والتي اعتمدتها المفوضية أساسا لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ورغم تقدم الدبيبة بترشحه، لم تعلن المفوضية حتى الآن عن قبولها لأوراقه للترشح للانتخابات الرئاسية.

وكان رئيس الحكومة الليبية قد أعلن، خلال كلمة له في فعالية شبابية في طرابلس الاثنين الماضي، رفضه إجراء الانتخابات وفقا للقوانين الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب، لكنه استدرك بالقول: "سأعلن عن انتخابي في اللحظة الحاسمة".

ووصف الدبيبة القوانين الانتخابية بأنها "معيبة ومفصلة على أشخاص"، وقال: "أرغب، كما يرغب الليبيون، في إجراء انتخابات، لكن على قاعدة دستورية وقوانين عادلة".

وتوجه الدبيبة بخطابه للشباب بقوله: "أنتم من ستقررون خوض الانتخابات أم لا، أنتم من سأستشيره، وسأعلن عن ترشحي في اللحظة الحاسمة".

وجدد رئيس الحكومة الليبية رفضه للقوانين الانتخابية خلال كلمة له أمس السبت في مدينة زوارة، قائلا إنها "فصلت على أشخاص بعينهم"، محذرا من أن تكون القوانين الانتخابية بشكلها الحالي "تحرم المواطنين من اختيار من يقودهم، وحق تقرير مصيرهم".

وتمنع المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية الدبيبة من الترشح لانتخابات الرئاسة، إذ تشترط على المترشح ترك وظيفته العامة قبل ثلاثة أشهر من موعد الانتخابات.

ولا يعرف ما إذا كانت المادة قد جرى تعديلها، وسط حديث متزايد عن إمكانية تعديلها لتسمح لعدد من الراغبين في الترشح للانتخابات بتقديم أوراقهم، خصوصا مع نفي رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عزم المجلس فتح القوانين الانتخابية أمام التعديلات، بحسب تصريحات له أمس السبت.

ونفي صالح أن تكون القوانين "مفصلة على شخص"، وأنها صدرت بتوافق النواب لـ"تكون مجردة وعامة ولم تقص أحدا"، مؤكدا أنه "لا مجال لفتح القوانين الانتخابية لتعديلها"، وحدد بكلامه المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية، مضيفا "لم توضع المادة مفصلة على أحد لإقصائه أو إبعاده، والدليل أن المجتمع الدولي قبل بها".

وكانت مصادر ليبية مقربة من الحكومة قد كشفت لــ"العربي الجديد"، في وقت سابق، عن مساعي الدبيبة لتعديل هذه المادة للترشح للانتخابات، مشيرة إلى أنه سعى إلى حشد عدد من النواب لعقد جلسة لهم في طرابلس.

وفيما أشارت المصادر أيضا إلى وجود مساع في الصدد من جانب المجلس الرئاسي، لفتت إلى إمكانية لجوء الدبيبة للطعن في القوانين الانتخابية أمام القضاء.

المصدر: "رويترز" + العربي الجديد 



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن