ليلى مراد.. (صوت الحب) تفشل 3 مرات في حياتها العاطفية

تم نشره الأحد 21st تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 11:46 مساءً
ليلى مراد.. (صوت الحب) تفشل 3 مرات في حياتها العاطفية
ليلى مراد

المدينة نيوز :- في جمهورية الطرب، تسكن المطربة المصرية الراحلة ليلى مراد الحي الراقي، إذ تمتلك صوتا عذبا، وإحساسا عابرا لكل الحواجز.

وبمناسبة ذكرى رحيل ليلى مراد، والتى تحل في 21 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، تستعرض "العين الإخبارية" مواقف صعبة في حياتها، دفعتها للبكاء والاعتزال.

الطريق

ولدت ليليان زكي مراد موردخاي، الشهيرة بـ"ليلى مراد" في 17 فبراير/شباط 1918، بمحافظة الإسكندرية، منحها القدر موهبة فطرية خالصة، وتوهجت هذه الموهبة بفضل المناخ الفني الذي يحاصرها، إذ كان والدها عاشقا للموسيقى، وشارك في أوبريت"العشرة الطيبة" للموسيقار سيد درويش، أما والدتها "جميلة إبراهيم روشو"، كانت ابنة متعهد حفلات كبير في ذلك الوقت، ومتذوقة للغناء.

تتلمذت ليلى مراد على يد والدها، واكتسبت الخبرة من الملحن داوود حسني، وعندما بلغت من العمر 14 عاما، احترفت الغناء في الحفلات العامة والخاصة، وسعيا وراء الشهرة والأضواء، تقدمت لمسابقة نظمتها الإذاعة المصرية عام 1943، وعبرت كل الاختبارات بسهولة، الأمر الذي دفع القائمون على العمل بالإذاعة المصرية وقتها لاعتماد صوتها، ومنحها فرصة العبور للجمهور.

استطاعت ليلى مراد أن تأثر أذن المستمعين بصوتها العذب، وكانت أولى حفلاتها في الإذاعة في يوليو /تموز 1943، وقدمت خلالها أغنية بعنوان "يا غزالا زان عينه الكحل"، ودفعها النجاح لتقديم العديد من الأغنيات المتنوعة مثل "قلبي دليلي".

ومن أثير الإذاعة انتقلت لشاشة السينما، وقدمت 27 فيلمًا، جمعت فيها بين الغناء والتمثيل، وشاركها البطولة عمالقة الفن في ذلك الوقت مثل نجيب الريحاني، والموسيقار محمد عبدالوهاب، ومحمد فوزي، وأنور وجدي، وحسين صدقي، ومن أبرز هذه الأفلام "حبيب الروح، عنبر، سيدة القطار، ليلى بنت مدارس، المجنونة، غزل البنات، ليلى بنت الفقراء".

منح النقاد ليلى مراد لقب "صوت الحب" بفضل أعمالها الرومانسية الرائعة، والغريب أنها تألمت كثيرا بسبب الحب، وعانت من الألم والهجر.

في عام 1946 أشهرت ليلى مراد إسلامها في مشيخة الأزهر، ومثل أي فتاة تمنت تكوين بيت وعائلة، لكنها فشلت في تحقيق هذا الحلم.

سقطت ليلى مراد في بحر الحب 3 مرات، وكانت أكثر قصص غرامها وجعا، قصتها مع أنور وجدي، الذي أحبته بعد العمل معه في فيلم "ليلى بنت الفقراء"، ولكنه تغير بعد زواجه منها، ولأنه المنتج والمخرج، استغلها كثيرا، وعندما اكتشفت الأمر حدث الانفصال بعد زواج استمر 8 سنوا

تزوجت ليلى مراد مرة ثانية من وجيه أباظة في السر، بسبب اعتراض عائلته العريقة، وانفصلت عنه بسبب رفضه الاعتراف بهذا الزواج، وأثمرت هذه العلاقة القصيرة عن إنحاب ولد أسمته أشرف.

وبحثت عن الحب مرة ثالثة مع المخرج فطين عبدالوهاب، وأنجبت منه ولدًا، هو الفنان المصري زكي فطين عبدالوهاب، ووقع الانفصال بسبب اختلاف الطباع بينهما.

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1995، فارقت ليلى مراد الحياة، تاركة خلفها أعمالًا غنائية وتمثيلية لا تنسى،