جامعة الحسين التقنية توقع مذكرة تفاهم مع شركة كووتر انترناشيونال

تم نشره الإثنين 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 12:14 صباحاً
جامعة الحسين التقنية توقع مذكرة تفاهم مع شركة كووتر انترناشيونال
جانب من توقيع المذكرة

المدينة نيوز - وقعت جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم مع شركة "كووتر انترناشيونال"، المنفذة لمشروع "التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن" (SEED).
وبحسب بيان صادر عن الجامعة، فإن المذكرة تهدف إلى التعاون من أجل تعزيز التنمية المستدامة في قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأردن.
ووقع المذكرة رئيس الجامعة الدكتور إسماعيل الحنطي، ومدير مشروع "التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة" المهندس محمد رمضان، بحضور السفيرة الكندية لدى الأردن دونيكا بوتيه، وأعضاء من الهيئتين الأكاديمية والإدارية في الجامعة.
وشكر الحنطي السفارة على الدعم المقدم والجهود الي تقدمها كندا للأردن، لافتا إلى إدراك كندا لأهمية التعليم التقني ودعم قطاع الطاقة الذي سيخلق فرص عمل للشباب الأردني في المستقبل.
وقدم ملخصا عن نموذج الجامعة التعليمي وأهم برامجها التقنية، مبينا أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا بتخصص الطاقة، حيث عقدت شراكات عدة مع كبرى المصانع والشركات المتخصصة في مجال الطاقة واستدامتها.
وأشار الحنطي الى أن الجامعة تحتضن في مركزها للريادة والابتكار أكثر من شركة أردنية ناشئة متخصصة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة، وتولي برامج بناء القدرات للشباب الأردني في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة اهتماما كبيرا، بهدف توفير الكفاءات البشرية المدربة لهذا القطاع الحيوي الذي يشهد نموا في ظل الجهود الدولية الرامية لمواجهة التغير المناخي.
وأكدت السفيرة الكندية، من جانبها، أهمية تعزيز الاستفادة من هذه المذكرة في دعم مشاريع مستقبلية في مجال الطاقة من شأنها أن تخلق فرص عمل للشباب الأردني، مشيرة الى متانة العلاقات بين كندا والأردن التي تعززها القيم المشتركة للبلدين.
ونصت المذكرة على تطوير وتحديث مناهج تدريب عالية الجودة لتركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية، وتركيب السخانات الشمسية، بالإضافة الى كفاءة وترشيد الطاقة، باستخدام إطار عمل قائم على الكفاءة جرى انشاؤه بالتعاون مع مؤسسات التدريب المهني وممثلي القطاع الصناعي، وتحديد الاحتياجات التدريبية لقطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأردن وتقييم البرامج التدريبة والمواد التدريبية المتوفرة في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتعاون مع سوق العمل ومزودي خدمات التدريب.
بالإضافة الى عقد برامج تدريبية معتمدة في تخصصات تركيب أنظمة الخلايا الكهروضوئية، وتركيب السخانات الشمسية، وكفاءة الطاقة في الأردن، وتقديم الدعم الفني لتنفيذ البرامج التدريبية في مجال الطاقة المتجددة في الأردن، ويشمل ذلك تركيب أنظمة الخلايا الكهروضوئية، والسخانات الشمسية وكفاءة وترشيد الطاقة. يذكر أن شركة "كووتر انترناشونال" (آي إن سي) تقوم بتنفيذ مشروع "التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن"، بتمويل من الحكومة الكندية وصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، بهدف تنمية المجتمعات المحلية من خلال نشر الوعي وتطبيق حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في محافظة عجلون ولواء ديرعلا، ويسعى هذا المشروع إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام في الأردن من خلال تنفيذ مجموعة من الإجراءات الفاعلة في قطاع الطاقة المتجددة.
يشار إلى أن جامعة الحسين التقنية تعد أحدث جامعة تقنية في الأردن، وقد تأسست لتقديم تعليم تقني يركز على التطبيق العملي، وتمنح درجة البكالوريوس والدرجة التقنية المتوسطة في تخصصات الهندسة وعلم الحاسوب وتتخذ من مجمع الملك الحسين للأعمال في عمان مقرا لها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس
" التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة " التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة
وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن
" الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش " الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش
وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق
عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية
" كوهين : اتحدى النواب  في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية" " كوهين : اتحدى النواب في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية"
تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات
توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية
الفيصلي يصالح جماهيره بفوز أنيق والسلط يدخل التاريخ بكأس الأردن الفيصلي يصالح جماهيره بفوز أنيق والسلط يدخل التاريخ بكأس الأردن
عطية: إضافة نص “الأمن الوطني” مخالفة لما ضمنه الملك عطية: إضافة نص “الأمن الوطني” مخالفة لما ضمنه الملك
ابو زمع : مسيرتي التدريبية انتهت مع نادي الوحدات ابو زمع : مسيرتي التدريبية انتهت مع نادي الوحدات
الملك يفتتح مباني مجموعة حمزة بن عبد المطلب "سيد الشهداء" الملك يفتتح مباني مجموعة حمزة بن عبد المطلب "سيد الشهداء"
إجراءات حكومية جديدة للتعامل مع التطورات الوبائية - تفاصيل إجراءات حكومية جديدة للتعامل مع التطورات الوبائية - تفاصيل
اربد .. القبض على وافد طعن شاب عشريني اربد .. القبض على وافد طعن شاب عشريني
قرارات حكومية اليوم بعد ارتفاع إصابات كورونا في الأردن قرارات حكومية اليوم بعد ارتفاع إصابات كورونا في الأردن