صحة الأعيان: الخدمات الصحية أضعفت كفاءتها

تم نشره الإثنين 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 03:48 مساءً
صحة الأعيان: الخدمات الصحية أضعفت كفاءتها
لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان

المدينة نيوز :-  بحثت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، مع ممثلة منظمة الصحة العالمية في المملكة بالإنابة، الدكتورة جميلة الراعبي، سبل دعم وتنظيم القطاع الصحي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الاثنين، بحضور خبراء من منظمة الصحية العالمية وآخرين محليين، وهم: الدكتور موسى العجلوني، والدكتور محمد رسول الطراونة، والدكتورة رنا حجة، والدكتورة هلا الخضري، والدكتور عوض مطرية، والدكتورة هاله الكيالي، والدكتور جيرارد اسميث، والدكتورة شينارة ايدراليفا، والدكتور الفارو الونسو.
وقال الحسبان إنّ النظام الصحي في الأردن واجه صعوبات وتحديات ورغم ذلك أثبت قدرته وكفاءته في أوقات كثير، ولكن بوجود المشكلات التنظيمية، وغياب المظلة المنظمة الجامعة للقطاع الصحي أضعفت كفاءته، وأدت إلى انفاق هائل عليه من الدخل القومي، حيث تقدر 8.9 بالمئة، مبينا أنّ الخدمات الصحية، باتت تنخفض جودتها بفعل الكثافة السكانية، وموجات اللجوء التي استقبلتها المملكة خلال العقد الأخير.
وأكد العين الحسبان أهمية العمل التشاركي لتنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتأمين صحي شامل، وتغطية صحية شاملة لجميع احتياجات الأردنيين، من خلال العمل على معالجة التشوهات الهيكلية في المنظومة الصحية، ووضع الضوابط القانونية والآليات التي تكفل إنهاء الازدواجية والهدر.
ودعا العين الحسبان المنظمة العالمية إلى المساعدة في تنظيم وإصلاح القطاع الصحي الأردني، لتجاوز التحديات التي تواجه هذا القطاع للوصول إلى تغطية صحية شاملة، ما يترجم الإرادة السياسية العليا التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني، والهادفة إلى إيجاد قطاع صحي منظم ورشيق وكفؤ، يضمن العدالة لوصول المواطنين والسكان إلى خدمات صحية متكاملة الجودة ومتاحة للجميع بتمويل تشاركي مُستدام.
من جانبها، قالت الراعبي إن المنظمة ستقوم بمساعدة الأردن في كل المجالات لتحقيق الأهداف المنشودة في هذا المجال، وستعد دراسة الخطط والاستراتيجيات الموجود، لتنظيم وإصلاح هذا القطاع، وتقديم التوصيات والمساعدة في تنفيذها للوصول إلى الأهداف المنشودة.
--(بترا)