فوائد زيت النعناع

تم نشره الإثنين 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:23 مساءً
فوائد زيت النعناع
زيت النعنع

المدينة نيوز :- زيت النعناع واحدًا من أفضل الزيوت العطرية المركزة، الذي يمتلك العديد من الفوائد والاستخدامات الهامة للصحة والبشرة والشعر، حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النشطة والمواد الفعالة، خاصة مركب المنثول، الذي له دور هام في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، كما أنه ذو رائحة عطرية رائعة، تجعله يدخل في صناعة المستحضرات المختلفة مثل معجون الأسنان، غسول الفم، وصناعة الصابون.

يستخرج زيت النعناع من عشبة النعناع، من خلال التقطير بالبخار، وقد استعمل منذ القدم في علاج عسر الهضم، فهو من الزيوت القوية التي يفضل تخفيفها أو خلطها أولًا قبل استعمالها على البشرة والجسم، وأصبح يستخدم في الكثير من المنتجات الصحية وتخفيف آلام الصداع والعضلات والمفاصل.

وتتعدد استخدامات زيت النعناع حيث يستعمل في التخلص من عسر الهضم، تحسين صحة الفم، تخفيف الآلام والالتهابات، القضاء على الصداع، محاربة القلق والتوتر والإجهاد، تحسين صحة الجهاز الهضمي والتنفسي، والعناية بصحة البشرة والشعر.

فوائد زيت النعناع

تخفيف آلام العضلات والمفاصل

يحتوي زيت النعناع على مركبات طبيعية مهدئة، تعمل على التخلص من الآلام، وتعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء، ما يُساعد على تسكين آلام العضلات والمفاصل، خاصة ألم الظهر.

علاج التهابات الجهاز التنفسي

يُساعد زيت النعناع في التخلص من المشاكل التي تُصيب الجهاز التنفسي بشكل فعال، حيث يعمل على تخفيف الكحة والسعال، علاج التهابات الشعب الهوائية، طرد البلغم، القضاء على نزلات البرد والأنفلونزا، تقليل مشاكل الجيوب الأنفية، فتح المجاري التنفسية، ومحاربة الربو كما أنه يعالج الحساسية الموسمية.

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

يلعب زيت النعناع دورًا كبيرًا في تحسين عمل الجهاز الهضمي، فله قدرة فائقة على علاج عسر الهضم، وتقليل حالات الإسهال والإمساك، طرد الغازات والانتفاخات، ويُساعد أيضًا على التخفيف من أعراض القولون العصبي، والتشنجات المعوية، بالإضافة إلى مساهمته في علاج حرقة المعدة.

محاربة الصداع

يحتوي زيت النعناع على مركبات طبيعية مهدئة وخصائص مضادة للأكسدة، التي تعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية في كافة أنحاء الجسم، ما يمنح الجسم النشاط والحيوية، يقلل من الشعور بالإرهاق والتعب، استرخاء العضلات والمفاصل، ما يساهم في التخلص من الصداع خاصة صداع الشقيقة.

تحسين صحة الفم

يُساعد زيت النعناع على علاج الالتهابات التي تُصيب الفم واللثة، فهو يقضي على تسوس الأسنان، يحارب البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، بفضل خواصه المضادة للبكتيريا، ما يمنح الفم رائحة منعشة، ويُساهم في تقوية اللثة وحماية الأسنان من التسوس.

يحتوي زيت النعناع علي فوائد أخرى مثل:

يعمل على علاج الغثيان الصباحي، خاصة لدى الحوامل.

يمنح الشعور بالشبع وكبح الشهية، ما يٌساعد على إنقاص الوزن.

يحسن الذاكرة والتركيز ويزيد من نشاط الجسم.

يقضي على حالات التعب والإرهاق والإجهاد بشكل فعال.

يُساعد في علاج جفاف فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر بشكل صحي.

يقضي على الحكة والحساسية التي تُصيب مناطق مختلفة من الجسم.

يُساهم في تحسين صحة البشرة وعلاج حروق الشمس.

يخفف آلام الدورة الشهرية لدى المرأة ، ويعالج مشاكل الحيض.

زيت النعناع للشعر

يُعتبر زيت النعناع من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية التي لها دور هام في تحسين صحة الشعر، لاحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية النشطة والمواد العطرية الفعالة مثل مضادات الأكسدة، المنثول، المينثون، والليمونين التي تحفز نمو الشعر، وتعالج مشاكل فروة الرأس المختلفة.

فوائد زيت النعناع للشعر

تحفيز نمو الشعر

يساعد زيت النعناع على تحفيز نمو الشعر بشكل فعال، لاحتوائه على مركب المنثول و البوليغون، الذي يعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، تحسين تدفق الدم إليها، ما يعزز من امتصاص العناصر الغذائية المختلفة الضرورية لنمو بصيلات الشعر، ما يُساعد على انبات الشعر وزيادة طوله وكثافته، بالإضافة إلى فعاليته في محاربة تساقط الشعر.

تحسين صحة فروة الرأس

يحتوي زيت النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، تعمل على التخلص من المشاكل التي تصيب فروة الرأس بشكل فعال، فهي تطهرها وتنقيها من الشوائب والميكروبات والجراثيم العالقة بها، تقضي على الحكة والالتهاب خاصة المصاحبة للقشرة، تُساعد على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، التخلص من القشرة، ويُساهم أيضًا في علاج بعض المشاكل الجلدية في فروة الرأس، مثل الإكزيما والصدفية، كما أن له دور هام في حماية فروة الرأس من الجفاف.

علاج تساقط الشعر

يُساهم زيت النعناع في علاج تساقط الشعر بشكل جيد، لقدرته على تحفيز نموه بشكل صحي، وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يعمل على تقوية الجذور والتخلص من المشاكل التي تتسبب في تساقط الشعر مثل القشرة والالتهابات والجذور الحرة.

ترطيب الشعر

يُساعد زيت النعناع في تغذية الشعر وترطيبه، حيث يعمل على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، وتنظيم إفراز الزيوت والدهون بها، ما يعزز من رطوبة الشعر، ويقيه من الجفاف لذا فهو مفيد جدًا لأصحاب الشعر الدهني.

تكثيف الشعر

زيت النعناع من أفضل الزيوت الفعالة في تكثيف الشعر وزيادة طوله، حيث يعمل على تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس والبصيلات بشكل سريع، ما يحفز نمو الشعر، ويزيد من عدد البصيلات ويقويها، وبالتالي يكثف الشعر خاصة الخفيف.

كيفية استخدام زيت النعناع

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها استعمال زيت النعناع على الشعر، لكن ينبغي عدم تطبيقه مباشرة على الشعر دون تخفيفه، لأنه من الزيوت العطرية القوية التي قد تتسبب في تهيج والتهاب فروة الرأس، لذا يجب تخفيفه باستعمال الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، وزيت اللوز.

لتحفيز نمو الشعر ومحاربة التساقط

اخلطي 4 قطرات من زيت النعناع مع ملعقتين من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند ودلكي فروة الرأس جيدًا بالمزيج في حركات دائرية، واتركيه لمدة 20 دقيقة، قبل غسل الشعر بالشامبو والبلسم.

للتخلص من القشرة وعلاج مشاكل فروة الرأس

امزجي ثلاث ملاعق من جل الصبار الطبيعي مع عشر قطرات من زيت النعناع، ودلكي في فروة الرأس بالمزيج جيدًا لمدة 5 دقائق، ثم اتركيه على الشعر لمدة ساعة، قبل شطفه بالشامبو والبلسم.

لتغذية الشعر وتكثيفه

قومي بوضع ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وعشر قطرات من زيت النعناع، واخلطيهم جيدًا، ودلكي الشعر وفروة الرأس بالخليط لمدة خمس دقائق بشكل دائري، واتركيه طوال الليل ثم اشطفيه في الصباح.

تجربتي مع زيت النعناع للشعر

كشفت إحدى الفتيات عن تجربتها مع زيت النعناع للشعر، موضحة أنه ساعدها على نمو شعرها بشكل صحي، وخلصها من كافة المشاكل التي كانت تعاني منها، مشيرة إلى أنه مفيد لفروة الرأس الجافة، وأكدت أنها كانت تستخدمه عن طريق إضافة قطرتين أو ثلاث قطرات منه إلى الشامبو أو خلطه مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس بالخليط وتركه عليها لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو، مع تكرار ذلك مرتين أسبوعيًا.

أفادت فتاة أخرى بأنها كانت تستعمل زيت النعناع بإضافته إلى الشامبو لعلاج القشرة، من خلال إضافة قطرتين منه إلى ملعقة كبيرة من الشامبو، وتدليك فروة الرأس لمدة دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر، ما ساعدها على التخلص من القشرة في أسبوعين فقط، كما أنها تستخدمه عن طريق عمل بخاخ النعناع لتصفيف الشعر، تغذيته ومنحه الحيوية واللمعان.

زيت النعناع للبشرة تجربتي

أكدت إحدى الفتيات على فعالية زيت النعناع في علاج مشاكل البشرة المختلفة، حيث أوضحت أنها كانت تعاني من ظهور حب الشباب والبثور وتراكم الدهون والزيوت على سطح البشرة، واستعملت زيت النعناع لمدة شهر كامل، ولاحظت اختفاء الحبوب والبثور والدهون المزعجة، مشيرة إلى أنها لا تتركه أكثر من 5 دقائق على البشرة، حتى لا تتحسس وتلتهب.

ومن أهم فوائد زيت النعناع للبشرة:

يعمل على تنظيف البشرة وتنقيتها من الشوائب والبكتيريا والجراثيم المتراكمة على سطحها.

يقضي على البقع الداكنة والتصبغات الجلدية التي تُصيب البشرة.

يُساهم في تفتيح البشرة وتبييضها وتوحيد لونها بشكل مثالي.

يلعب دورًا فعالًا في علاج حب الشباب والبثور التي تُصيب البشرة.

يخلص البشرة من الدهون والزيوت الزائدة العالقة بها ويمنحها النضارة والإشراق.

يٌساعد على تطهير البشرة من البكتيريا والفطريات الضارة، ويهدئ من التهابها وتهيجها.

يرطب البشرة الجافة بشكل جيد، ويحميها من التشقق والخشونة.

يُساهم في التخلص من الهالات السوداء والانتفاخات أسفل العينين.

يساعد على تخفيف الحكة والتحسس، وعلاج حروق الشمس.