صدور كتاب التعليمات الفنية للمكاتب والشركات الهندسية

تم نشره الإثنين 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 11:57 مساءً
صدور كتاب التعليمات الفنية للمكاتب والشركات الهندسية
شعار نقابة المهندسين

المدينة نيوز :-  أصدرت هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين، اليوم الاثنين، كتاب التعليمات الفنية، التي تعمل بموجبها المكاتب والشركات الهندسية للعام الحالي.
ويحتوي الكتاب على جميع التعليمات الفنية السارية، بالإضافة إلى الحد الأدنى للمتطلبات الواجب توفرها في المخططات الهندسية، كما تم إرفاق التشريعات السارية المتعلقة بالعمل الاستشاري ليمثل هذا الكتاب مرجعاً متكاملاً في العمل الهندسي الاستشاري. وأكد نقيب المهندسين، أحمد سمارة الزعبي، أن النقابة بذلت جهودا كبيرة في المحافظة على القطاع الهندسي الاستشاري، نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة والمتتالية التي تعاني منها البلاد نتيجة جائحة فيروس كورونا، مبينا أنها تعمل على متابعة القطاع وتطويره وتحسين مستواه بشكل دائم باعتباره ركيزة أساسية من الركائز التي تقوم عليها.
وأشار إلى أن القطاع الاستشاري كرس جلّ طاقاته وعمل بجدّ لتحقيق نمو وازدهار البلاد، حيث حققت الشركات والمكاتب الهندسية والاستشارية مراكز متقدمة على صعيد وطني وإقليمي ودولي، كما قدمت كفاءات هندسية متميزة، اثبتت قدراتها على تحدي الصعاب وصناعة الإبداع رغم سوء الأوضاع وقلة الإمكانات.
وأكد أن النقابة حريصة كل الحرص على تنظيم ممارسة مهنة الهندسة وتأهيل المهندسين وتدريبهم وتطوير كفاءاتهم المهنية من خلال الدورات التدريبية وورشات العمل والندوات المختلفة، إضافة إلى التواصل الدائم مع المؤسسات والجهات المعنية الداخلية والخارجية لتوفير فرص تدريب وتشغيل لهم.
من جانبه، قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في النقابة، المهندس عبدالله غوشة، إن الهيئة بذلت قصارى جهدها في تطوير العمل الهندسي الاستشاري في الأردن، من خلال جودة ونوعية المشاريع ومستوى المنافسة، مشيرا إلى أن المكاتب الهندسية والاستشارية أثبتت قدرتها على تقديم الأفضل على الأصعدة كافة محليا وعربيا ودوليا.
وبين أن مجلس الهيئة عقد لقاءات عديدة مع مؤسسات وجهات حكومية وخاصة مختلفة في سبيل رفعة المهنة، حيث تم إعداد خطة عمل مرسومة الأهداف ترمي إلى تطوير العمل الهندسي الاستشاري والنهوض به، متجاوزا كل المعيقات والتحديات.
وأكد أن مجلس الهيئة عمل على تطوير وتحديث التعليمات الفنية السارية، ووضع تعليمات جديدة تهدف إلى ضبط العمل الاستشاري، وصولا إلى جمعها في كتاب واحد ليكون مرجعا مركزيا شاملا لجميع التشريعات الناظمة للعمل الاستشاري.