نواب يبحثون و"الصحة العالمية" حوكمة نظام القطاع الصحي

تم نشره الثلاثاء 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 02:19 مساءً
نواب يبحثون و"الصحة العالمية" حوكمة نظام القطاع الصحي
من اللقاء

المدينة نيوز :- التقى عدد من أعضاء مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مع نائب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة رنا الحجة، وممثلة المنظمة في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، وعدد من ممثلي المنظمة، حيث تم بحث موضوع حوكمة نظام القطاع الصحي والنهوض به.

وقال النائب الدكتور تيسير كريشان، إن القطاع الصحي في الأردن يحتاج إلى كثير من الدعم والإسناد، خصوصًا في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا المُستجد، مضيفًا أن حوكمة القطاع الصحي ستُمكنه من ممارسة دوره بكل كفاءة وفعالية.
وحضر الاجتماع: القائم بأعمال نقيب الأطباء الدكتور محمد الطراونة، وعضو اللجنة الوطنية لتنظيم وإصلاح القطاع الصحي الدكتور موسى العجلوني.
من جهتهم، أكد النواب الحضور: أحمد السراحنة وفراس القضاة وفريد حداد، أهمية التحول إلى الحوكمة، باعتبارها سياسة علاجية للثغرات التي طالت النظام الصحي، وتقديم الخدمة والرعاية الصحية الفُضلي للمواطن الأردني.
كما شددوا على اهمية التشاركية بين القطاع الصحي والقطاعات المختلفة لمواجهة كل التحديات، لافتين الى ان النظام الصحي في الاردن الآن غير قادر على التعامل لوحده مع الأزمات نتيجة النقص الكبير في الكوادر المؤهلة وتدني البنية التحتية للقطاع وعدم وجود تمويل كاف، ما يستدعي دعمه وتطوير نظامه ليكون قادر تقديم الرعاية الصحية للمواطنين.
وأشاروا إلى المعاناة في القطاع الصحي، خاصة خلال فترة جائحة كورونا، ما يستدعي اتخاذ سياسات وتدابير إجرائية من شأنها إفادة المواطن، وتخفيف الضغط عن القطاع الصحي بشكل عام.
بدورها، أكدت الحجة أهمية تقوية القطاع الصحي في الأردني، من خلال التركيز تعزيز النظام الصحي، والبناء على الدروس المستفادة من الاستجابة لوباء كورونا، وما تم خلالها من الشراكة والتنسيق بين القطاعات المختلفة، مما كان له الأثر الكبير في التصدي للأزمة.
من جانبها، قالت الراعبي إن النهوض بالقطاع الصحي الأردني، وخصوصًا فيما يتعلق بحوكمة القطاع الصحي، وتمكين وزارة الصحة للقيام بدورها المُناط بها مع التركيز على مبدأي الحوكمة والتشاركية، الذي يعتمد إشراك كل القطاعات لتحقيق رؤية موحدة لهذا القطاع.