مذكرة تفاهم لدعم المشاريع الريادية للاستزراع السمكي

تم نشره الثلاثاء 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:16 مساءً
مذكرة تفاهم لدعم المشاريع الريادية للاستزراع السمكي
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- وقع مركز تطوير الأعمال وجمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لمساعدة الفتيات، ومؤسسات المجتمع المحلي على البدء بمشاريعهم الريادية في مجال الاستزراع السمكي.
وأكد وزير الزراعة، المهندس خالد حنيفات، خلال رعايته توقيع الاتفاقية، ضمن مشروع عزم "الدعم الاقتصادي للمجتمعات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا للتشغيل الذاتي"، والممول من منظمة اليونيسف، أهمية قطاع الاستزراع السمكي باعتباره من المشاريع الريادية المُدرَة للدخل، وتسهم في توفير فرص العمل.
وقال إن الوزارة تولي تمكين المزارعين وتوجيههم نحو المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية، اهتماماً كبيراً لما لها من مردود إيجابي على أوضاعهم الاقتصادية، مبينا أن الوزارة ومن خلال مؤسسة الإقراض الزراعي، تعمل على دعم المشاريع الريادية دون فوائد للتمكين من استدامتها.
وبين المهندس حنيفات أن قيمة القروض التي منحتها المؤسسة، بما فيها الموجهة للاستزراع السمكي، بلغت 35 مليون دينار، مشيرا إلى التغطية المحدودة من الإنتاج المحلي للأسماك، والتي لا يتجاوز 4 بالمئة من الاحتياج المحلي.
وأكد أن الوزارة بصدد مساعدة المشاريع المستهدفة كافة على زيادة الاستزراع السمكي، مشيرا إلى إطلاق الوزارة مشروع تدريب وتأهيل للشباب على المهن الزراعية، انخرط فيه ما يزيد على 5 آلاف متدرب ومتدربة.
بدورها، قالت نائب ممثلة منظمة اليونيسف في الأردن، شايروز ماوجي، إن المنظمة تركز على التدخلات التي تهدف إلى تمكين الشابات والشباب الأكثر هشاشة في الأردن، مؤكدة اعتزاز المنظمة بهذا التعاون بين جميع الشركاء للتصدي للتحديات التي يواجهها الشباب في الأردن وزيادة تعزيز استدامة مشروع عزم.
بدوره، عرض مدير عام مركز تطوير الأعمال، غالب حجازي، لدور المركز في المساهمة بالتنمية الاقتصادية من خلال تحفيز المشاريع الريادية، التي توفر فرصا تشغيلية للشباب والسيدات، مشيرا إلى خصوصية المشروع الحالي باعتباره رائداً ويسعى لتعزيز أهمية الاستثمار بالموارد الزراعية في الأردن، بما يسهم في إحداث نقلة نوعية في الاستثمار الزراعي وتوفير مصدر دخل وفرص عمل في المحافظات التي تتوفر فيها الموارد البشرية والزراعية.
وبين رئيس جمعية الاستزراع السمكي والتربية الحيوانية، المهندس محمد عمر شاهين، أن المذكرة جاءت في إطار الجهود المشتركة للاستثمار في المشاريع الزراعية، لأهميتها في خلق فرص تشغيل خاصة للفتيات في مختلف مناطق المملكة وبخاصة مناطق الأغوار الأردنية.
--(بترا)