بدء أعمال المؤتمر الدولي السادس في النشر الإلكتروني لمكتبة الأردنية

تم نشره الثلاثاء 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 11:09 مساءً
بدء أعمال المؤتمر الدولي السادس في النشر الإلكتروني لمكتبة الأردنية
الجامعة الأردنية

المدينة نيوز :-بدأت في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الدولي السادس في النشر الإلكتروني، الذي نظمته وحدة المكتبة بشكل مدمج بعنوان "التحول الرقمي في ثقافة البحث العلمي".
ويهدف المؤتمر إلى ابراز أثر التكنولوجيا الرقمية على دور المكتبات في منظومة البحث العلمي، ومدى مرونة تلك المكتبات وقدرتها على الاستمرار في تقديم خدماتها، وتوفير الفرصة لالتقاء الباحثين والمهنيين والمطورين والناشرين للتواصل وتبادل المعارف والخبرات في مجال النشر الإلكتروني وتأثيره على المؤسسات التعليمية، وعلى مسيرة البحث الأكاديمي ككل.
وقال رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر، انّ التحول الرقميّ، واستخدام التقنيات الرقمية لتحويل منتجات وخدمات المكتبة وعملياتها، يجب أن يصاحبها بشكل أساسيّ ثقافة رقمية مناسبة،ومعرفة وتحديد خصائص هذه الثقافة وتوصيفها وتحديد أبعادها وكيفية التعامل معها. وأكد عبيدات أنّ الرقمنة، هي أصل التحولات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسة في مجتمعنا الآن وفي المستقبل، مبينا أن التقنيات المبتكرة كالأتمتة، والذكاء الاصطناعيّ تتمتع بإمكانيات اجتماعية واقتصادية هائلة، وان تحقيق النجاح في هذا التحول يتطلب دعما كبيرا وثقة في طريقة استخدام التقنيات الرقمية. وتحدث أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، عن دور الاتحاد الذي يُعنى بتنسيق جهود الجامعات العربية وتهيئة البيئة الأكاديمية المناسبة لتبادل الأفكار والخبرات في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والتعاون مع المؤسسات التعليمية من أجل تعزيز ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية، والسعي للارتقاء بالنتاج العلمي العربي إلى مصافّ العالمية، متطرقا إلى رؤية الاتحاد وخطته الاستراتيجية وأهدافه وتطلعاته وأنشطته وإنجازاته على مختلف الصعد.
وقالت ممثلة مكتب اليونيسكو في عمّان، مين جونغ كيم، ان المكتب يواصل نشاطاته في مجال دعم وتعزيز نظام التعليم في الأردن لتوفير خدمات التعليم بفعاليّة في جميع أنحاء المملكة، لاعتباره أن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان.
من جانبه، قال رئيس المؤتمر مدير المكتبة الجامعة الاردنية، الدكتور مجاهد الذنيبات، إن المؤتمر، الذي يستمر يومين، يضمُّ أربع حلقات نقاشية وعلمية، وجلستين علميتين تسلط جميعها الضوء على قضايا هامة في مجال الوصول الحر للمعلومات وانعكاساته على البحث العلمي، إضافة لدور المكتبات في التعليم والتعلّم الإلكتروني ومواجهة الأزمات.
كما تناقش جلسات المؤتمر بحسب الذنيبات، أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المكتبات ومختلف مجالات التعليم، ومسألة إدارة المعلومات المتعلّقة بالوباء، وكثير من القضايا الهامة في مجال أخلاقيات المعلومات والتحول إلى الكتب ومصادر المعلومات الرقمية.
ويشارك في المؤتمر متخصصون،في المجال الأكاديمي، وعلم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، والإعلام وفي مجال النشر الأكاديمي من الاردن وعدد من الدول العربية والأجنبية، إضافة لشركات رائدة في مجال النشر الرقمي ومؤسسات عريقة كاتحاد الجامعات العربية واليونسكو وجامعة السلطان قابوس. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن