الأردن وبلغاريا يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي

تم نشره الأربعاء 24 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:08 مساءً
الأردن وبلغاريا يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي
وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي

المدينة نيوز :-  بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، مع وزير الخارجية والتجارة لجمهورية هنغاريا، بيتر سيارتو، اليوم الأربعاء، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في مختلف المجالات وبما يخدم مصالح البلدين.
و أكد الشمالي أهمية وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تم توثيقها بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الهنغاري، جانوس أَدَر، بحيث تمتد أفقياً وعمودياً في الأصعدة كافة بما في ذلك الاقتصادية والاستثمارية. وأشار الشمالي، بحضور أمين عام الوزارة دانا الزعبي وعدد من مسؤولي وزارتي البلدين، إلى أهمية الارتقاء بمستوى المبادلات التجارية لتعكس التطلعات الثنائية والإمكانيات المتاحة لاقتصاديهما، مبينا ضرورة عقد اجتماعات الدورة الثالثة للجنة الأردنية الهنغارية المشتركة للتعاون الاقتصادي.
واقترح أن تُعقد خلال العام المقبل، وكذلك تنظيم منتدى رجال الأعمال لكلا البلدين خلال فترة انعقاد هذه الدورة، مشيرا إلى أن هناك فرصة لإقامة مركز لوجستي أردني في هنغاريا وآخر في الأردن لخدمة قطاع الأعمال في البلدين.
بدوره، أشار بيتر سيارتو إلى مكانة الأردن المرموقة ودوره المهم في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، مؤكدا أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وأشار إلى جملة برامج وخدمات تقدمها الحكومة الهنغارية، خاصة بنك التصدير والاستيراد الهنغاري، لدعم العمليات التجارية وإقامة الاستثمارات المشتركة بين رجال الأعمال في البلدين، داعياً القطاع الخاص الأردني إلى لاستفادة من هذه البرامج والخدمات.
وبلغت أن الصادرات الأردنية إلى هنغاريا 37ر1 مليون دولار في العام 2020، فيما بلغت الواردات من هنغاريا 2ر39 مليون دولار للعام ذاته. أما خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، فبلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى هنغاريا ما قيمته 520 ألف دولار، بينما بلغت الواردات من هنغاريا 27 مليون دولار.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي