الصحة تنظم يوما توعويا حول الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات

تم نشره الخميس 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 05:48 مساءً
الصحة تنظم يوما توعويا حول الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات
مبنى وزارة الصحة

 المدينة نيوز :- نظمت وزارة الصحة، اليوم الخميس، يوما توعويا حول أهمية الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات تحت شعار: "انشروا الوعي، أوقفوا مقاومة مضادات الميكروبات"، بالتزامن مع "الأسبوع العالمي لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات".
وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، إن استخدام مضادات الميكروبات في الطب البشري والطب البيطري وإنتاج الأغذية دون ترشيد سيؤدي إلى تسريع وتيرة تطور وانتشار المقاومة لهذه المضادات.
وبين أن وزارة الصحة تسعى بشكل جاد لتعزيز ونقل الوعي بظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات، وعمل قاعدة بيانات تساهم باتخاذ تدابير فعالة للوقاية من العدوى وخفض الإصابة، والاستخدام الأمثل للأدوية المضادة للميكروبات في مجال صحة الإنسان والحيوان والغذاء من خلال البحوث والابتكارات المتعلقة بمقاومة مضادات الميكروبات.
وأضاف الدكتور البلبيسي أن الوزارة اعتمدت 11 مركزا في مختلف المستشفيات التابعة للوزارة والخدمات الطبية الملكية، والمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى إنشاء مركز للتنسيق الوطني للإشراف على نظام الرصد الوطني، ومشاركة البيانات مع نظام الرصد العالمي للجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، مشددا على التعامل مع هذه الأدوية بكل حرص، حفاظا على فاعليتها في معالجة العديد من الأمراض المعدية والسارية.
من جهته، قدم مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية، الدكتور ضرار بلعاوي، محاضرة علمية للأطباء المشاركين من أقسام الطوارئ والصيادلة في مستشفيات الوزارة والمراكز الصحية الشاملة، تضمنت التوعية باستخدام مضادات الميكروبات، ومعالجة حالات كورونا، واللقاحات المستخدمة حاليا وفاعليتها.
كما قدم عدد من الأطباء محاضرات حول مقاومة مضادات الميكروبات وترشيد استهلاك المضادات الحيوية.
وتحدثت المهندسة نريمان علي ممثلة عن شركة الحوسبة الطبية "حكيم"، حول تطبيقات نظام حكيم في السيطرة على صرف مضادات الميكروبات. بدورها، قامت مديرة الصيدلة والصيدلة السريرية، الدكتورة زينا الهلسة، عرضا حول إنجازات المديرية في مجال حوكمة وترشيد وصرف أدوية مضادات الميكروبات، مبينة أهمية الدور الملقى على عاتق الأطباء والصيادلة في تنظيم وترشيد استهلاك هذه الأدوية. --(بترا)