الهدوء في التعامل أهمها.. إتيكيت التعامل مع طفلك

تم نشره الخميس 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:40 مساءً
الهدوء في التعامل أهمها.. إتيكيت التعامل مع طفلك
عائلة

المدينة نيوز :- التعامل مع الطفل يختلف باختلاف المراحل العمرية التي يمر بها طوال سنين حياته، ولكن هناك طرق مختلفة لابد من اتباعها مع الطفل بكل المراحل العمرية.

الهدوء في التعامل:

يجيب علينا عدم الصراخ أمامه حتى إن أخطأ لأن الصراخ أسلوب غير تربوي، فلابد أن نتحدث جميعاً ونحن نتحلى بالهدوء والصوت المنخفض.

المحاكاة:

الطفل في مراحله العمرية التي تبدأ من 4 سنوات يقوم فيها بتقليد كل ما يحدث أمامه، فيجب علينا أن نكون حريصين في التصرفات اليومية ومن الممكن تمثيل مشهد تعليمي تربوي يساعده في التنشئة الصحيحة.

تعليمه أدب الحوار:

من الأفضل تعليم الطفل أدب الحوار من عمر 3 لــ 4 سنوات، وذلك يتم تحديده حسب الفروق الفردية للطفل، وقتها نبدأ في تعليم الطفل آداب الكلام والاستئذان، وذلك عن طريق احترامه هو الأول، واحترام رغباته والاستئذان قبل الدخول عليه أي مكان، سواء حجرته أو غيرها من الأماكن.

تخصيص عدد ساعات للطفل:

التعامل مع الطفل بشكل مرتب يفضل أن يعامل الطفل بطريقة مريحة ومرتبة تساعده في التعامل من خلال تخصيص وقت باليوم يكون خاصاً للطفل للنقاش أو الكلام معه لكي نكتشف ما يفكر فيه، وتعليمه القراءة وتزويده بالمعلومات والتعرف على الأشياء المحيطة به.

اللعب على نفسية الطفل:

النفسية وقود الحياة الذي يعطينا الطاقة للاستمرارية، لذلك التعامل مع الأطفال يحتاج لطاقة ومجهود كبير من أجل معرفة الفروق الفردية بين الأطفال، وأيضاً لتزويد ثقة الطفل بنفسه، ومعرفة الثواب والعقاب مهمة جداً، والعقاب المعنوي أقوى من الجسدي.

العقاب أمام الآخرين مرفوض:

عدم توبيخ الطفل أمام أحد واحترامه عن طريق الحديث معه وعما يجب فعله وما لا يجب فعله في الخروج، وأنه لا يجب أن يجلس مع الكبار، وأيضاً عند الزيارة لأحد الأقارب أو الأصدقاء يفضل أن يجلس الأطفال في مكان بعيد عن الكبار، لكن لابد من وجود المراقبة في حالة تواجده مع الأجهزة الإلكترونية.



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن