الهدوء في التعامل أهمها.. إتيكيت التعامل مع طفلك

تم نشره الخميس 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:40 مساءً
الهدوء في التعامل أهمها.. إتيكيت التعامل مع طفلك
عائلة

المدينة نيوز :- التعامل مع الطفل يختلف باختلاف المراحل العمرية التي يمر بها طوال سنين حياته، ولكن هناك طرق مختلفة لابد من اتباعها مع الطفل بكل المراحل العمرية.

الهدوء في التعامل:

يجيب علينا عدم الصراخ أمامه حتى إن أخطأ لأن الصراخ أسلوب غير تربوي، فلابد أن نتحدث جميعاً ونحن نتحلى بالهدوء والصوت المنخفض.

المحاكاة:

الطفل في مراحله العمرية التي تبدأ من 4 سنوات يقوم فيها بتقليد كل ما يحدث أمامه، فيجب علينا أن نكون حريصين في التصرفات اليومية ومن الممكن تمثيل مشهد تعليمي تربوي يساعده في التنشئة الصحيحة.

تعليمه أدب الحوار:

من الأفضل تعليم الطفل أدب الحوار من عمر 3 لــ 4 سنوات، وذلك يتم تحديده حسب الفروق الفردية للطفل، وقتها نبدأ في تعليم الطفل آداب الكلام والاستئذان، وذلك عن طريق احترامه هو الأول، واحترام رغباته والاستئذان قبل الدخول عليه أي مكان، سواء حجرته أو غيرها من الأماكن.

تخصيص عدد ساعات للطفل:

التعامل مع الطفل بشكل مرتب يفضل أن يعامل الطفل بطريقة مريحة ومرتبة تساعده في التعامل من خلال تخصيص وقت باليوم يكون خاصاً للطفل للنقاش أو الكلام معه لكي نكتشف ما يفكر فيه، وتعليمه القراءة وتزويده بالمعلومات والتعرف على الأشياء المحيطة به.

اللعب على نفسية الطفل:

النفسية وقود الحياة الذي يعطينا الطاقة للاستمرارية، لذلك التعامل مع الأطفال يحتاج لطاقة ومجهود كبير من أجل معرفة الفروق الفردية بين الأطفال، وأيضاً لتزويد ثقة الطفل بنفسه، ومعرفة الثواب والعقاب مهمة جداً، والعقاب المعنوي أقوى من الجسدي.

العقاب أمام الآخرين مرفوض:

عدم توبيخ الطفل أمام أحد واحترامه عن طريق الحديث معه وعما يجب فعله وما لا يجب فعله في الخروج، وأنه لا يجب أن يجلس مع الكبار، وأيضاً عند الزيارة لأحد الأقارب أو الأصدقاء يفضل أن يجلس الأطفال في مكان بعيد عن الكبار، لكن لابد من وجود المراقبة في حالة تواجده مع الأجهزة الإلكترونية.



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي