تخريج الدفعة الثانية من برنامج زمالات القادة في الابتكار (LIF)

تم نشره الخميس 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:52 مساءً
تخريج الدفعة الثانية من برنامج زمالات القادة في الابتكار (LIF)
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- احتفل المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الخميس، بتخريج الدفعة الثانية من متدربي برنامج زمالات القادة في الابتكار (LIF) من مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية الأردنية والرياديين، والبالغ عددهم 10 أشخاص، من خلال صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة، التابع له وللأكاديمية الملكية للهندسة في بريطانيا وأكسنتيا للتدريب.
جاء ذلك تنفيذاً لمذكرة التفاهم الخاصة ببرنامج Leaders in Innovation Fellowships Program (LIF) ، التي جاءت لتؤكد على الدور المهم لريادة الأعمال التكنولوجية والابتكار في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل؛ تلبية لاحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، وذلك ضمن صندوق نيوتن الخالدي، الذي أنشئ بهدف تشجيع ودعم القدرات في مجال البحث والابتكار في الأردن.
كما تم تنفيذ هذا البرنامج مع الأكاديمية الملكية البريطانية منذ عام 2019؛ بهدف تعزيز وبناء قدرات البحث والابتكار لدعم التنمية الاقتصادية من خلال تدريب عدد من المبتكرين في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية وتتجير نتائج الأبحاث للاستفادة من البحث العلمي كقوة دافعة نحو النمو الاقتصادي. وقال أمين عام المجلس الأعلى للعلوم، الدكتور ضياء الدين عرفة، بحضور سفيرة المملكة المتحدة لدى المملكة بريدجت برند، إن البرنامج يهدف إلى تزويد المتدربين بالمهارات العملية المتعلقة بتطوير مشروعاتهم وتتجيرها لإيجاد لغة حوار مشتركة بين الأوساط الأكاديمية والريادية في الأردن.
وأضاف أنه يهدف لتشجيع المشاركين على تبني حلول مبتكرة للمشكلات التي يواجهها ما يتيح الفرصة للجامعات والحاضنات والشركات الناشئة فرصة لاعتماد ريادة الأعمال والهندسة نهجاً وأسلوب حياة علاوة على تعزيز علاقات فعالة داخل مجتمع الزمالة، وذلك ترسيخاً للدعم والاهتمام الملكي بالشباب والدور الكبير في توجيه البوصلة نحو دعم الرياديين، والعمل على تطوير بيئة ريادة الأعمال الأردنية.
من جهتها، أعربت السفيرة البريطانية عن إعجابها بقدرة المشاركين في برنامج زمالات القادة في الابتكار وإصرارهم وإبداعاتهم، مشيرة أن الشراكة البريطانية - الأردنية استطاعت من خلال برنامج زمالات القادة في الابتكار من تمكين الرياديين لدعم التطور الاقتصادي في بلدهم.
وقالت مديرة صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة، ريما راس، إن البرنامج التدريبي كان بمثابة منصة مثالية للأكاديميين ورياديي الأعمال لصقل مهاراتهم وتنمية معارفهم في مجال الريادة التكنولوجية، حيث أنها تشكل مكوناً أساسياً من مسارات التنمية والاقتصاد الوطني، وتساعد على إيجاد فرص عمل مناسبة للشباب الأردني بما يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية.
وأشارت إلى أن استراتيجية الصندوق تؤكد أهمية مواصلة الجهود لتأهيل وإعداد رواد الأعمال التكنولوجيين الراغبين في الانخراط بسوق العمل وعالم ريادة الأعمال لتمكينهم من تحويل أفكارهم التجارية إلى واقع ملموس. يذكر أن برنامج الزمالة نفذ هذا العام من قبل 14 دولة، من ضمنها الأردن، بهدف تعزيز العلاقات المستدامة بين المجتمعات العلمية والإنتاجية في الأردن وبريطانيا من خلال إنشاء شبكات للمبتكرين وأصحاب المشروعات التكنولوجية وربطهم بالمركز الرئيس للمشروعات (RAE Enterprise HUB)، التابع للأكاديمية، ليصبح البرنامج حلقة وصل بين رواد الأعمال والأكاديميين ورجال الأعمال في مختلف المجالات الاقتصادية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي
الخارجية الأوكرانية: أعربنا لسفيرة ألمانيا عن خيبة أمل عميقة لرفض برلين تزويدنا بأسلحة دفاعية