لقاء تشاوري لهيئة الاعتماد ورؤساء الجامعات الأردنية في الزيتونة

تم نشره الخميس 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 09:12 مساءً
لقاء تشاوري لهيئة الاعتماد ورؤساء الجامعات الأردنية في الزيتونة
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- استضافت جامعة الزيتونة الأردنية، اليوم الخميس، لقاء تشاوريا لرئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة مع رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وكذلك عمداء الكليات الجامعية في المملكة.
وأكد الدكتور الصرايرة أهمية هذا اللقاء التشاوري بين هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها مع الجامعات الأردنية، والذي يسهم بتطوير جملة من المعايير الضابطة لعمل المؤسسات التعليمية، سواءً فيما يتعلق بمعايير الاعتماد أو معايير الجودة أو معايير التصنيف.
وأشار إلى أن موضوعات هذا اللقاء حيوية ولها الأولوية في إحداث نقله نوعية في تطوير منظومة التعليم العالي الأردنية، حيث ناقش اللقاء موضوع معايير اعتماد البرامج الأكاديمية وضمان جودتها لأنه آن الأوان لنقل هذه المعايير الخاصة بالاعتماد والتي تعتمد على البيانات الكمية إلى معايير نوعية تحاكي جودة البرامج الأكاديمية مما يترك أثراً واضحاً على مستوى الأداء في هذه البرامج وتطوير مخرجاتها.
بدوره، أكد رئيس جامعة الزيتونة، الدكتور محمد المجالي، دور الجامعة منذ تأسيسها وبالاستناد لمبدأ العمل الدؤوب بروح الفريق في تطوير أدائها والتركيز على مخرجاتها والإسهام في تطور منظومة التعليم العالي الأردنية.
وتطرق النقاش إلى اعتماد أسس إدماج التعلم الإلكتروني بشقيه الكامل والمدمج في منظومة التعليم العالي الأردنية، استكمالاً لما تم إنجازه على صعيد اعتماد نظام وتعليمات لإدماج التعلم الإلكتروني.
كما قدم مساعد رئيس هيئة الاعتماد لشؤون الاعتماد، الدكتور سعد عقله بني محمد، عرضاً تقديمياً لأهم الأسس المعلقة بإدماج التعلم الإلكتروني في منظومة التعليم بمؤسسات التعليم العالي والتي تركز على البرنامج المتنوع بتنفيذ الخطط الدراسية حيث يتم تطبيق أنماط التدريس المختلفة ومنها التعليم الإلكتروني الكامل المتزامن وغير المتزامن، والتعليم المدمج والذي يجمع بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلكتروني غير المتزامن، بالإضافة للتعليم الوجاهي.
من جانبه، قدم مساعد رئيس هيئة الاعتماد لشؤون ضمان الجودة، الدكتور زيد البشايرة، عرضا تقديمياً عرف من خلاله أهم المعايير الخاصة باعتماد البرامج الأكاديمية وضمان جودتها، حيث شرح المعايير السبعة الرئيسية بهذا الخصوص وما يرتبط بها من معايير فرعية.
ودار نقاش موسع حول موضوع اعتماد معايير جديدة لاعتماد البرامج الأكاديمية وضمان جودتها، وأسس تطبيق إدماج التعلم الإلكتروني في العملية التدريسية داخل مؤسسات التعليم العالي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة