المعماري خماش يحاضر حول الفن والعمارة

تم نشره السبت 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 09:53 مساءً
المعماري خماش يحاضر حول الفن والعمارة
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- بحضور سمو الاميرة وجدان الهاشمي رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة، سلط الفنان التشكيلي والمهندس المعماري عمار خماش الضوء على ملامح الفن والعمارة في الاردن منذ فجر التاريخ وصولا الى يومنا هذا.
وفي محاضرة القاها خماش ونظمتها الرابطة الاردنية اللبنانية بالتعاون مع السفارة اللبنانية مساء اليوم السبت في قاعة مبنى السفارة وحضرها القائم بأعمال السفارة اللبنانية جورج فاضل، تحدث فيها عن توظيف الصخور في العصور القديمة لاستخدامها كأدوات في الزراعة وهو ما كشفت عنه التنقيبات والحفريات الاثرية في غير مكان من مناطق الاردن.
ولفت في المحاضرة التي أدارتها رئيسة الرابطة سامية منكو، الى أن حضارة عين غزال شرقي عمان باتجاه مدينة الزرقاء شهدت اول حالة استيطان بشري تاريخية، مبينا انه في اللحظة التي حدث فيها استيطان اصبح لدينا اولى الأنوية والاسس لفنون العمارة.
ونوه إلى أن حضارة عين غزال شهدت اختراع مادة "الجس" التي كانت تستخدم في البناء وتم استحضار موادها الاولوية من البحر الميت.
وفي المحاضرة التي صاحبها عرض بصري لصور ومشاهدة حول الموضوع، تحدث خماش عن موقع "تليلات الغسول" الذي يعود الى 6 آلاف سنة يقع جنوبي البحر الميت حيث تم اكتشاف نماذج لمظاهر فنية ورسومات ونقوش كانت توظف في طقوس دينية واجتماعية. وأشار الى منطقة "الحرا" في الصحراء الشرقية حيث تنتشر الصخور البازلتية التي تحوي على اسطحها رسومات ونقوش فنية وكتابات تتحدث عن واقعة او حدث ما والتي يعود تاريخها الى نحو 400 سنة قبل الميلاد.
ونوه بالحضارة النبطية وتقنيات فنون النحت والعمارة، مبينا ان الفن اخذ حضورا واسعا في التصاميم النبطية لمرافق مدينة البتراء ومنها "الخزنة" و"الدير"، مستعرضا ابرز ملامحهما الفنية.
كما لفت الى خصائص صناعة الفخار النبطي في "البتراء" وجودته التي كانت تفوق جودة صناعة الفخار الروماني.
وتطرق الى العهد البيزنطي في الاردن لافتا الى انه شكل حضورا فنيا ومعماريا في بناء الكنائس الا انه لفت ان العدد الاكبر من الكنائس البيزنطية في الاردن تم انشاؤها في العهد الاموي، مشيرا الى قصير عمرة ورسوماته التي صمدت على امتداد قرون من الزمن.
وفي ختام محاضرته تحدث عن المنشآت والمباني التي قام بتصميمها وخصوصيتها الفنية واندغامها مع الطبيعة من حولها ووظف فيها العناصر الجيولوجية والطبيعية ومنها نزل وادي فينان بالطفيلة واخرى في وادي الوالة وعفرا.
وكشف عن مشروع جديد يعمل عليه ويتمثل بإقامة ما يشبه الجسر في منطقة النقب حيث توجد منطقة شرخ او هدم في طبقات الارض وتلتقي الصفيحة العربية مع الصفيحة الافريقية، وجزء او طرف من هذا الجسر سيتم انشاؤه على صفيحة والاخر مقابل له على الصفيحة الاخرى ويلتقيان عند رأسا كل منهما بحيث سيؤشران لتحرك واحتكاك الصفيحتين وقياس الازاحة والحركة بينهما على امتداد عقود ويمكن بالتالي ان يبتعدا عن بعضهما البعض مسافة نصف متر بعد مضي 50 سنة. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة