وهيب يحاضر حول آثار الأردن

تم نشره الأحد 28 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 04:38 مساءً
وهيب يحاضر حول آثار الأردن
جانب من الحضور

المدينة نيوز :-  استضاف منتدى الرواد الكبار في عمان مساء امس عالم الاثار الدكتور محمد وهيب بمحاضرة بعنوان "الاردن في عيون العالم" بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الاردنية.
وبحسب بيان للمنتدى اليوم تحدث وهيب خلال المحاضرة التي أدارتها المستشارة الثقافية للمنتدى سحر ملص عن نماذج من الاكتشافات ذات الاهمية العالمية خلال مئة عام الماضية وكيف جذبت تلك الاكتشافات الرحالة والباحثين والعلماء من مختلف دول العالم.
وأشار الى دور هؤلاء العلماء في نقل اخبار تلك الاكتشافات الى عبر وسائل الاتصال حيث ذاع صيت الارث الحضاري الاردني في العالم من حيث تميزه وندرته وتنوع مكوناته على مختلف المستويات، لافتا بهذا الخصوص الى اكتشاف موقع عماد السيد المسيح الذي يعتبر الابرز على المستوى العالمي، والجهود التي بذلتها الحكومة الاردنية في تطويره وافتتاحه، ليصبح من أبرز مواقع السياحة على المستوى العالمي.
ونوه وهيب الى الاكتشافات الاثرية القديمة والحديثة في الاردن والتي تشكل مصادر ذات اهمية لترويج الاردن حضاريا وسياحيا على المستوى العالمي، من بينها اكتشاف اضخم طائر زاحف على مستوى العالم في موقع مناجم فوسفات الرصيفة وهو "الطائر ارامبورغ فيلادلفيا"، الذي يعتبر اضخم طيور العالم قاطبة ويرجع تاريخه الى العصر الكريستاسي، أي قبل سبعين مليون عام.
وقال، إنه تم كذلك اكتشاف اسنان للديناصورات وجدت في حوض البقعة، اضافة الى اكتشاف مستحاثات من الحيوانات الضخمة المسماة البيلاصور ويرجع تاريخها الى ملايين السنين اكتشفت في وادي نهر عمان- الزرقاء، إضافة الى اكتشاف اقدم شارع ودرج في العالم، واقدم تماثيل على شكل انسان، واقدم معابد للإنسان الاول على سطح الارض، ومنازل ومساكن نادرة على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي ذات بأشكال مربعة ومستطيلة ودائرية ومنحنية.
وأعتبر أن ديار النبي لوط من أحدث الاكتشافات العالمية التي تم الاعلان عنها قبل 3 شهور، مبينا أهميتها التي تعتبر متميزة حيث ظهرت اثار المدن والقرى التي ترجع الى العصور البرونزية المبكرة حوالي العام 2400 قبل الميلاد، مشيرا الى انه يجري حاليا إدراج كهف المعلقة في عراق الامير على قائمة التراث العالمي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة