ورشة عمل لتأسيس لجنة وطنية لسياحة المغامرة في الأردن

تم نشره الأحد 28 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 06:42 مساءً
ورشة عمل لتأسيس لجنة وطنية لسياحة المغامرة في الأردن
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :-  عقد مشروع "تطوير وترويج سياحة المغامرة المستدامة في منطقة البحر المتوسط" (MEDUSA)، بالتعاون مع وزارة السياحة، ورشة عمل لمختلف الشركاء لوضع التصورات العملية لتأسيس لجنة لسياحة المغامرة المستدامة في الأردن.
وبحسب بيان للجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، اليوم الأحد، فإن المشروع المنفذ في الأردن من قبل الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة والجمعية الملكية لحماية الطبيعية، يسعى إلى وضع نهج ثابت لمواجهة التحديات التي تواجه سياحة المغامرة في حوض المتوسط كونها أحد الركائز السياحية الصاعدة محليا وعالميا.
وأشارت إلى أن المشروع يسعى أيضاً إلى مأسسة عملية صنع القرار فيما يتعلق بهذا النوع من السياحة وبناء القدرات وتوفير البيئة المناسبة لتنويع وتطوير المنتج السياحي الخاص بهذا النوع من السياحة بطريقة مستدامة.
وأوضحت الجمعية في بيانها أنه سيجري ، خلال هذه الورشة، العمل على وضع المقترحات النهائية لتأسيس لجنة لسياحة المغامرة المستدامة، والتي ستعمل كمظلة قانونية تساعد في وضع وتنفيذ رؤية وطنية مشتركة فيما يخص سياحة المغامرة كاحدى ركائز الاستراتيجية الوطنية للسياحة بالتعاون مع جميع الجهات والمؤسسات والأفراد المعنيين.
وأشار أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، من جهته، إلى التحديات التي تواجه الأردن في مسألة تنظيم سياحة المغامرة، مؤكداً الحاجة إلى وجود مثل هذه اللجنة المشتركة من جميع الأطراف المعنية بسياحة المغامرات.
وقال "علينا جميعاً مأسسة هذه الجهود وتوحيدها تحت مظلة واحدة لتنظيم العمل وتسهيل الاستثمار في هذا القطاع لنكون قادرين على التعامل مع هذا النوع من السياحة".
وبينت مديرة مشروع "تطوير وترويج سياحة المغامرة المستدامة في منطقة البحر المتوسط"  (MEDUSA) - الأردن، لينا الخالد، أن البرنامج يعمل في 5 دول،هي إيطاليا والأردن ولبنان وإسبانيا وتونس، مؤكدة أن المشروع ما يزال يعمل على مأسسة سياحة المغامرة المستدامة وتنظيمها وإيجاد مرجعية موحدة لها.
وقالت إنه جرى وضع الهيكل التنظيمي الأولي للمجلس (اللجنة)، لافتة الى أنها ستكون منبثقة عن المجلس الوطني للسياحة بالإضافة إلى إنشاء هيئات تنفيذية مباشرة ولجان عمل، والتوافق على ترؤس اللجنة من قبل أمين عام وزارة السياحة والآثار ذلك لضمان استمرارية عملها".
واعتبرت الخالد أن الأردن من أعلى 20 دولة في العالم في سياحة المغامرة لما يمتلكه من مقومات البنية التحتية والموقع الجغرافي المميز والتنوع الحيوي والموروث الثقافي والاجتماعي المتنوع والمحميات الطبيعية المنتشرة ومجموعة كبيرة من المنشآت والفنادق البيئية.
وقال مستشار مشروع "تطوير وترويج سياحة المغامرة المستدامة في منطقة البحر المتوسط" الدكتور سامي الحسنات، بدوره، إن هذه الورشة سبقها عمل جاد من مختلف الأطراف بهدف صياغة الخطوط العريضة لهذه اللجنة لضمان تأسيسها على قواعد متينة واستدامة عملها حتى لا تكون مؤقتة أو مرحلية.
وبين أن الهدف من اللجنة هو خلق بيئة مستدامة ومحفزة لتطوير وترويج سياحة المغامرة، وتطوير منتجاتها والارتقاء بمستوى الخدمات بما يعزز خبرة السائح ويضمن سلامته بحسب المعايير العالمية، وتأهيل موارد بشرية تضمن خدمات عالية الجودة وإعطاء الأولوية لتسويق سياحة المغامرة.
--(بترا)
 



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة