اختتام فعاليات التمرين العسكري الأردني- المصري المشترك العقبة

تم نشره الخميس 02nd كانون الأوّل / ديسمبر 2021 03:55 مساءً
اختتام فعاليات التمرين العسكري الأردني- المصري المشترك العقبة
القوات المسلحة الأردنية

المدينة نيوز :- اختتمت فعاليات التمرين المشترك العقبة/ 6، اليوم الخميس، والذي نفذته نخبة من القوات المسلحة الأردنية والمصرية في ميادين التدريب المخصصة، بحضور المساعد للعمليات والتدريب العميد الركن عبدالله شديفات ومساعد رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة المصرية لواء أركان حرب أشرف هلال.
ويأتي التمرين انطلاقاً من أهمية تعزيز علاقات التعاون العسكري المشترك بين البلدين الشقيقين، بهدف رفع مستوى القدرات العملياتية للوحدات المشاركة، وترسيخ مبادئ وأسس تنسيق العمل المشترك، وكسب الخبرات العسكرية في مراحل التدريب المختلفة، وتوحيد المفاهيم وتحقيق التجانس والتوافق وصولاً للجاهزية القتالية بكل احترافية.
واستمع العميد الركن شديفات إلى إيجاز قدمه قائد المنطقة العسكرية الجنوبية عن مراحل التمرين والسيناريوهات التي بُنيت عليه وآلية تنفيذه، مبيناً أن التمرين جاء لتدريب المشاركين على كيفية التخطيط والتنسيق والتنفيذ وأسلوب صنع القرار السريع على مختلف المستويات العملياتية واللوجستية والتدريبية، والعمل على مواجهة التهديدات الحالية والمحتملة التي تواجه المنطقة.
واشتمل التمرين النهائي على تنفيذ عمليات مشتركة برية وبحرية، مسندةً بجهدٍ جوي، حيث قامت قوة الواجب المشتركة بمهمتها حسب فرضيات التمرين والتي بدأت بعمليات القصف التمهيدي بالطائرات المقاتلة، ورمايات بالذخيرة الحية من وحدات المدفعية، ورماية الصواريخ المضادة للدروع وعمليات العزل، إضافة إلى إسناد من وحدات الهندسة التي قامت بفتح ثغرات لمرور القوات البرية لتطويق الأهداف وتهيئة الظروف المناسبة لقوة الهجوم الرئيسية، بالتزامن مع عمليات الإنزال بالحبال والإنزال المظلي من الطائرات العامودية لتنفيذ الاقتحام وتطهير المنطقة من الجماعات الإرهابية المفترضة.
كما اشتملت الفعاليات النهائية على تمرين بحري نفذته القوة البحرية المشتركة تتمثل في عمليات منع التسلل ومكافحة القرصنة البحرية وتفتيش السفن (VBSS) وإنزال بالحبال من قبل فرق الاقتحام والتطهير، وإزالة الألغام البحرية من قبل مجموعات الضفادع البشرية.
وأشاد المساعد للعمليات والتدريب بالمستوى المتميز والمعنويات العالية التي يتمتع بها المشاركون، مؤكداً أهمية التمارين المشتركة في رفع مستوى الجاهزية القتالية لمختلف الصنوف المشاركة للوصول إلى تحقيق الأهداف المخطط لها للتدريب المشترك.
وفي نهاية التمرين الذي حضره الملحق العسكري المصري، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية والمصرية، تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين الجانبين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة